أخبار

موريتانيا.. ولد أجاي ينشر تصريحا بممتلكاته على « الفيسبوك »

نشر وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني السابق، المختار ولد أجاي، اليوم الاثنين، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك » ما قال إنه تصريح بممتلكاته.

وقال الوزير السابق إنه قرر بإرادته نشر التصريح على الفيسبوك ـ بالرغم من أنه لا القانون ولا العرف يلزمانه  بذلك، وفق تعبيره.

وأضاف الوزير إنه اتخذ هذا القرار  « الشخصي »لإحساسه « العميق » بالظلم الذي يرتكبه بعض الرأي العام من دون قصد،  عندما يصدق، وبدون تمحيص ، الصورة التي تعكسها له الحملات الإعلامية الموجهة التي قال إنها « تدار من قمر قيادة تحالف تمييع الحياة العامة و التشويش على كل عمل وطني ينفع الناس ويمكث في الأرض »، وفق تعبيره.

وقال الوزير السابق إنه  نال حظه، كما ناله الكثيرون مثله، من التحامل والافتراء حتي أصبحت بعض الشائعات حقيقة عند الكثير من الطيبين الخيرين، على حد تعبيره.

وهذه لائحة الممتلكات التي قال الوزير السابق  إنه صرح بها اليوم :

1- منزل في تفرق زينه قرب حمام النيل تم اقتناؤه سنة ٢٠٠٨ (سنتين قبل أن أعين مديرا عاما للضرائب) وهو الآن مؤجر.

2- منزل في تفرق زينة منطقة النجاح تم اقتناء أرضه ٢٠١٣ وتم اكتمال بنائه اكتوبر ٢٠١٥ (أسكنه الآن).

3- قطعة أرضية في تفرق زينة مساحتها ٦٠٠ م٢ (خالية من أي بناء) تم اقتناؤها سنة ٢٠٠٥ (خمس سنوات قبل تعييني مديرا للضرائب ).

4-  قطعة أرضية في تفرق زينة مساحتها ٥٠٠ م٢ (خالية من أي بناء) تم اقتناؤها سنة ٢٠٠٩ (أكثر من سنة قبل تعييني مديرا للضرائب ).

5-  قطعة أرضية في تفرق زينة مساحتها ١٣٠٠ م٢ (بني عليها خمس محلات تجارية، أربع منها مؤجرة) تم اقتناؤها سنة ٢٠١٤.

6- منزل متواضع في مقطع لحجار تم اقتناؤه سنة ٢٠١٠.

7- ١٦٠ رأسا من الضأن ( العدد تناقص مقارنة ب ٢٠١٠)

و ٢٠ رأسا من الإبل (العدد تناقص مقارنة ب ٢٠١٠).

8- مبلغ ٢٨ مليون أوقية قديمة في حساب بأحد البنوك الوطنية، لا يوجد لدي حساب غيره ولا يوجد لدي فرد من العائلة الضيقة باستثناء حساب مفتوح لغرض دفع تكاليف التأمين الصحي رصيده الآن أقل من ٢٠٠ دولار.

تجدر الإشارة أنه كان لدي سنة ٢٠١٠ حسابين آخرين،  الأول في بنك خارجي والآخر في بنك وطني . وقد كان رصيد الحسابات الثلاث سنة ٢٠١٠ يتجاوز ١٤ مليون أوقية قديمة.

تجدر الإشارة  أيضا أنني كنت شريكا بنسبة ٥٠٪ في مكتب دراسات تم توقيف عمله منذ أن عينت علي الإدارة العامة للضرائب كان رصيد حسابه في البنك ٨،٦ مليون يوم ٠١/٠٩/٢٠١٠ .

9- سيارتان احداهما من نوع v8 أركبها والثانية من نوع ابرادو لأحد أفراد الأسرة. سنة ٢٠١٠ كانت هنالك سيارتان في المنزل.

10- حديقة نخيل صغيرة في جونابة.

11- أحد أفراد الأسرة لديه قطعتان أرضيتان الأولي في مقاطعة الرياض تم اقتناؤها سنة ٢٠٠٥ والثانية في تفرق زينة مساحتها ٣٤٠م٢ (خالية من أي بناء) تم اقتناؤها سنة ٢٠١٢.

أطالب بعض الإخوة بديون (بعضها منذ سنوات ) أهم ما يحضرني منها بدقة  مبلغ ٧،١ مليون أوقية قديمة لدي أحدهم. لا يطالبني أي أحد بأي دين .

اظهر المزيد

اباه أحمد بدي

منتج ومحرر في شبكة صحراء ميديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى