أخبار

موريتانيا.. 15 مليار أوقية لتوسعة شبكة المياه بالعاصمة

وضع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الثلاثاء في نواكشوط الشمالية، الحجر الأساس لمرحلة جديدة من مشروع شبكة توزيع المياه في نواكشوط.
وستمكن هذه المرحلة من المشروع من توريد ووضع ما يناهز 900 كيلومتر من الأنابيب وتنفيذ أكثر من 60.000 توصيلة منزلية مجانية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 15 مليار أوقية قديمة على نفقة الدولة الموريتانية، وشركائها مثل البنك الإسلامي للتنمية، والصندوق السعودي للتنمية، والصندوق الكويتي للاستثمار.

ويصل طول الأنابيب المنجزة في هذه المرحلة 1430 كلمترا و100 ألف توصيلة منزلية، ومن المتوقع أن تكتمل الأشغال في هذه المرحلة بحلول سنة 2022.

ويشمل المشروع توريد وطرح أكثر من 157 كلم من الأنابيب، و إنجاز 15.000 توصيلة منزلية في مقاطعة تفرغ زينه، و 250 كلم من الأنابيب و إنجاز 22.000 توصيلة منزلية في أحياء الصكوك، مناطق دار البركة، عين الطلح، دار النعيم الشمالية، الحي الساكن، والزعتر؛ إضافة إلى تأهيل وتوسعة محطتي ضخ توجنين وتيارت .

كما سيغطي شبكة توزيع مياه الشرب وتوصيلاتها المنزلية، في بعض أحياء توجنين، أسبيخه، بوحديده، ملح، قندهار، كوسوفو، وتكملة أحياء الترحيل.

هذا بالإضافة إلى شبكة توزيع مياه الشرب وتوصيلاتها المنزلية، في أحياء مناطق من عرفات، والميناء ، الدار البيظة، منطقة ميناء نواكشوط، وبعض الجيوب المتبقية من المخطط الرئيسي المحين.

المشروع تكملة الجزء  السادس في عرفات و الرياض، وسيمكن تنفيذ أشغال هذا الجزء من تغطية شاملة لأحياء عرفات والرياض، والتي لم يشملها مخطط دراسة الشبكة الأساسي، وخدمات مياه الشرب بصورة أخص مما سيكون له كبير الأثر في نمو عاصمتنا ورفاهية ساكنيها وخاصة منهم الفئات الهشة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى