مجتمع

مولاي العربي: النظام الموريتاني “تواطأ مع بيرام”.. وربط المحرقة بالمعارضة “جريمة كبيرة”

مولاي العربي: النظام الموريتاني

جميل منصور: النظام كان على علم بالحادثة ثلاثة أيام قبل وقوعها “ولم يحرك ساكنا وهو أمر يبعث على السخرية”

قال رئيس حزب طلائع قوى التغيير مولاي العربي ولد مولاي أمحمد؛ الرئيس الدوري لمنسقية المعارضة الديمقراطية في موريتانيا؛ إنه بعد ما وصفه بفشل نظام محمد ولد عبد العزيز اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، “انضاف إليه فشله في عدم التصدي لجريمة حرق الكتب الاسلامية التي استهدفت عقيدة وفقه الموريتانيين.

وأكد مولاي العربي؛ خلال مؤتمر صحفي لقادة المعارضة زوال اليوم الثلاثاء في نواكشوط؛ أن  المعلومات كشفت أن “النظام كان متواطأ مع هذا الجرم”؛ حيث تم تصويره من طرف وسائل الإعلام الرسمية وربطه بالمعارضة وتوظيفه سياسيا؛ “وهي أمور باتت واضحة للجميع للتغطية على فشله”؛ بحسب قوله.

وأضاف الرئيس الدوري لمنسقية المعارضة؛ أن المنسقية ستتخذ من “محرقة الرياض” شعارا لمهرجانها غدا ومسيرتها؛ لأن “الأمر يتعلق بالثوابت الدينية”، قائلا إنه سيكون من ضمن تحركاتها التي تطالب برحيل النظام ا”لذي أثبتت الأيام فشله وعدم قدرته على إدارة البلاد؛ وتواطئه مع ما جرى”؛ على حد وصفه.

 ودعا مولاي العربي الجميع إلى “التواجد بكثرة” في مكان الاعتصام، مطالبا بعدم تصديق “ما يروج له النظام من تشويه للمعارضة وربطها بالحدث”؛ ومضيفا أن “قادة المنسقية معروفون وتاريخهم معروف”؛ بحسب قوله.

ومن جهته؛ اعتبر محمد جميل ولد منصور؛ رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل”؛ في رده على سؤال باتهام حزبه  بالتنسيق مع حركة “ايرا”؛ أن  محمد ولد عبد العزيز “يلعب دائما كلما غرق بأوراق مكشوفة لانتشال نفسه”؛ مشيرا إلى أنه “رفع شعارات من قبيل محاربة الإرهاب ومكافحة الفساد والانحياز للفقراء، واتضح فيما بعد أنها شعارات زائفة لا تقدم ولا تؤخر”؛ بحسب وصفه.

وأكد ولد منصور؛ أن هذه الحادثة “ما هي إلا حلقة من تلك الحلقات ولعبة مكشوفة”، حيث أن النظام كان على “علم بالحادثة 3 أيام قبل وقوعها ولم يحرك ساكنا إلا بعد وقوعها”؛ متسائلا عن ما الذي يجعل ولد عبد العزيز ينصب نفسه حاميا للفقه ومدافعا عن الثوابت وهو يعلم علم اليقين بما ستفعله “ايرا” بأمهات الفقه الموريتاني؟ وذالك “أمر يبعث على السخرية”؛ وفق قوله.

وبدوره قال صالح ولد حننا؛رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني “حاتم”؛ إن ما عبر عنها بالجريمة التي ارتكبتها ايرا “تمت بمشاركة النظام حيث صورتها التلفزة وكان على علم بها مسبقا؛ وعيونه كانت موجودة هناك”؛ على حد تعبيره.

واعتبر ولد حننا أن “القناعة باتت راسخة بتورط النظام،لآن بصماته واضحة في الحادثة”؛ مطالبا بتشكيل لجنة قضائية مستقلة للتحقيق في ملابسات القضية وكشف خفاياها.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة