مجتمع

ميثاق لحراطين : نأسف لان تعهدات الدولة لم تر النور

 
أعلن المجلس الوطني لـ”لميثاق حول الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحراطين”  تضامنه مع مسيرة اللاجئين الموريتانيين التي وصلت اليوم الأحد إلى نواكشوط بعد قطعها للمسافة من بوغي سيرا على الأقدام.

وقال الميثاق في بيان أصدره اليوم الأحد إنه يعتبر أن كل القضايا العادلة وكل المطالب المشروعة لكل المكونات والمجموعات الاجتماعية و الثقافية “من ضمن أولوياته”. مشيرا إلى أن منظمي المسيرة اتبعوا الطرق السلمية والمشروعة في التعبير عن مطالبهم.
 
 وذكــّـر السلطات بأن اللاجئين الموريتانيين العائدين من السنغال بالاتفاقيات التي بموجبها  “رجعوا إلى البلاد بعد توقيع موريتانيا والسنغال ومنظمة غوث اللاجئين على اتفاق تنص، من بين أمور أخرى، على تعهد من موريتانيا بإعادة الأراضي المصادرة أو المغتصبة و بتشييد البنى التحتية اللازمة للحياة الكريمة” حسب نص البيان.
 
 وأعرب الميثاق عن أسفه لأن جل هذه التعهدات “بقيت حبرا على ورق” قبل أن يجدد مطالبته للسلطات الموريتانية بتنفيذ التزاماتها.
 
وأضاف البيان :”انطلاقا مما تقدم، فإن المجلس الوطني لميثاق الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحراطين، يعلن اتخاذ مجموعة تدابير يمليها واجب التضامن الوطني والتزاماتنا الدولية بغية وضع حد لمأساة مواطنينا من خلال إعادة ممتلكاتهم وحصولهم على وثائق الحالة المدنية واستعادة كرامتهم كمواطنين؛” حسب البيان.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة