مجتمع

نائب برلماني موريتاني يعلن دعمه الكامل للمبادرة المغربية القاضية بمنح الصحراء حكما ذاتيا

نائب برلماني موريتاني يعلن دعمه الكامل للمبادرة المغربية القاضية بمنح الصحراء حكما ذاتيا
أكد النائب البرلماني عن الحزب الجمهوري للديمقراطية والتجديد بموريتانيا المصطفى ولد عبد العزيز ولد أحمد المكي، اليوم الثلاثاء بمراكش , عن دعمه “الكامل للمبادرة الملكية القاضية بمنح الأقاليم الصحراوية حكما ذاتيا موسعا ضمن الوحدة الترابية والسيادة المغربية”.

وأضاف ولد أحمد المكي في كلمة خلال الندوة الوطنية التي تنظمها كلية الحقوق التابعة لجامعة القاضي عياض , يومي 23 و24 مارس حول موضوع “الصحراء المغربية, ورهانات الحكم الذاتي”, أن هذه المبادرة أسقطت كل الذرائع من أيدي المزايدين, ونالت الترحيب والدعم الكامل من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي, باعتبارها أفضل الحلول المتاحة لنزاع مفتعل مزق شعوب المنطقة ووضع العصي في دواليب الاتحاد المغاربي, وأعاق التعاون والتكامل والاندماج بين شعوب المنطقة”، حسب قوله.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عنه قوله إن “الحديث عن معاناة المحتجزين في مخيمات لحمادة, يمنحني الفرصة للتعبير عن الدعم الكامل للمبادرة الملكية الكريمة القاضية بمنح الأقاليم الصحراوية حكما ذاتيا موسعا”.

وأوضح أن “الصحراء المغربية فرضت المطامع على جزء عزيز من ساكنته العيش النكد منذ ثلاثين عاما في مخيمات اللجوء, وقد حيل بينهم, وبين العودة إلى الأهل والأرض والوطن, هذا في الوقت الذي ينعم فيه غالبية مواطني الصحراء المغربية بدفء حنان الأم الرؤوم وحضن الوطن, وقد تحولت المفازات القاحلة من حولهم الى جنان غناء وتسارعت وتيرة النمو في كل مناحي حياتهم تسارعا قياسيا”، حسب تعبيره.

وتتمحور أشغال هذه الندوة التي من المنتظر أن تتوج بتأسيس “المرصد المغربي للدراسات والأبحاث حول الصحراء”, حول مواضيع تهم ” الحكم الذاتي, السياق والرهانات”, و”الحكم الذاتي والجهوية الموسعة”, و”الجهوية الموسعة.. العناصر البشرية والاقتصادية والاجتماعية”, و”الجهوية الموسعة والحكم الذاتي.. الآفاق”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة