مجتمع

نادي القصة القصيرة يحيي الذكرى الأولى لرحيل الروائي الطيب صالح

نادي القصة القصيرة يحيي الذكرى الأولى لرحيل الروائي الطيب صالح

 

نظم نادي القصة القصيرة الموريتاني بقاعة المحاضرات بالمتحف الوطني أمسية أدبية تخليدا للذكرى الأولى لرحيل الروائي السوداني الطيب صالح، حضرها عدد كبير من رواد الثقافة و الأدب إضافة إلى سفيري السودان بنواكشوط و دكار و عدد من أفراد الجالية السودانية في نواكشوط.

 

وافتتح الأمسية محمد ولد الميداح ممثلا لوزيرة الثقافة حيث ثمن دور كتاب القصة القصيرة في ترسيخ قيمة الثقافة السردية في الساحة الأدبية الموريتانية.

وقال سعد بوه ولد محمد المصطفى رئيس النادي إن هذه التظاهرة تأتي في إطار النشاطات التي دأب كتاب القصة القصيرة على القيام بها كل ما أتيحت الفرصة للرفع من قيمة هامات سامقة في عالم الأدب و الفكر.

الأمسية الأدبية تخللتها ثلاث محاضرات رئيسية تناولت إبداع و شخصية الطيب صالح كانت أولاها مع سفير السودان بدكار الدكتور خالد محمد فرح الذي ركز على علاقة الأنا و الآخر في إبداع الطيب صالح معتبراً رواية موسم الهجرة إلى الشمال من أبرز الأعمال الأدبية التي تعرضت لتلك العلاقة .

أما السفير السابق محمد محمود ولد ودادي فقد ركز في مداخلته على علاقة الطيب صالح بموريتانيا و بشخصياتها الثقافية و العلمية .

أما الدكتور السيد ولد أباه فقد تحدث عن الجوانب غير الروائية في شخصية الطيب صالح كتأسيسه لنمط جديد من الاهتمام بالسيرة النبوية و بروز فن الحكاية في أعماله الأدبية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة