أخبار

نتائج انتخابات المغرب.. الإسلاميون أكبر المستفيدين

أفادت نتائج نشرتها وزارة الداخلية المغربية أن حزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي المغربي هو أبرز المستفيدين من الانتخابات المحلية التي نظمت الجمعة بالمغرب، وحل أولا في الانتخابات الجهوية وثالثاً في الانتخابات البلدية.
 
وفاز حزب العدالة والتنمية بـ 174 مقعداً من 678 مقعداً في المجالس الجهوية (25,6 بالمائة) تلاه خصمه حزب الأصالة والمعاصرة الليبرالي الذي حصل على 132 مقعداً (19,4 بالمائة) وحزب الاستقلال الذي سيشغل 119 مقعداً (17,5 بالمائة).
 
وفي هذه الانتخابات التي اختار المغاربة فيها للمرة الأولى أعضاء المجالس الجهوية مباشرة، جاء “العدالة والتنمية” في الطليعة في ثلاث من المناطق الـ 4 الكبرى في عدد السكان في المغرب وضمنها المدن الكبرى الثلاث الدار البيضاء والرباط وفاس.
 
ورأى عبد الإله بنكيران رئيس الحزب والحكومة أن حزب العدالة والتنمية حقق هذه النتائج بفضل “أدائه” في إدارة الحكومة منذ 4 سنوات.
 
وفي الانتخابات البلدية حيث جرى التنافس على 31 ألفاً و503 آلاف مقعد، جاء الأصالة والمعاصرة الذي أسسه أحد المقربين من الملك في 2008، في المرتبة الأولى بحصوله على 6655 مقعداً ( 21,12%)، تلاه حزب الاستقلال (5106 مقاعد بنسبة 16,22%) وجاء حزب العدالة والتنمية ثالثا بحصوله على 5021 مقعداً (15,9 بالمائة)، بحسب هذه النتائج غير النهائية.
 
من جهته، أكد الياس العماري نائب أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة أن حزبه وأحزاب المعارضة الأخرى قررت “عدم الانخراط نهائياً في أي تحالف يقوده حزب العدالة والتنمية”.
 
وقال العماري الذي كان يتحدث في لقاء مع الصحافيين إن هذا الموقف جاء بسبب طبيعة “المشروع السياسي والمجتمعي للعدالة والتنمية الذي يملك تأويلاً خاصاً للإسلام”.
 
وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات المحلية 53,6 بالمائة بحسب الأرقام الرسمية، أي بزيادة طفيفة عن انتخابات 2009 (52,4 بالمائة).
 
وتعد هذه الانتخابات مؤشراً على المناخ السياسي في المملكة بعد 4 سنوات من حركة الاحتجاج الشعبي التي ولدت في خضم “الربيع العربي” ودفعت العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى تبني دستور جديد.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة