مجتمع

نجاح أول عملية قيصرية في مستشفى ازويرات شمال موريتانيا

نجاح أول عملية قيصرية في مستشفى ازويرات شمال موريتانيا

خضعت حواء بنت الشيخ سيد احمد اليوم في مستشفى ازويرات لعملية قيصرية ناجحة مكنت من إنقاذ حياتها وحياة جنينها دون تسجيل أية مشاكل تذكر.

 

وتعتبر هذه العملية القيصرية هي الأولى من نوعها التي تجرى في المستشفى المذكور بعد أن بعثت وزارة الصحة مؤخرا إلى المستشفى بمخدر لمساعدة الأطباء المختصين والجراحين على إجراء العمليات اللازمة في الوقت المناسب بدل رفع أصحابها إلى نواكشوط كما كان يجري في السابق مما يعرض المرضى المرفوعين إلى أخطار تصل أحيانا إلى حد الوفاة نظرا لطول وصعوبة الطريق بين المدينة المنجمية والعاصمة نواكشوط.

وقد عبر الطبيب الأخصائي في أمراض النساء الذي أشرف على إجراء العملية محمد البشير ولد الديانه لـ “صحراء ميديا” عن ارتياحه للأجواء التي جرت فيها العملية و لتمكنه من إنقاذ حياة المريضة وجنينها في الوقت المناسب معتبرا أن العملية ستكون بداية لتدشين سلسلة من العمليات الجراحية في مستشفى ازويرات..

كما أعرب زوج المريضة لحبيب ولد حمود الذي يعمل مديرا لإعدادية ازويرات رقم 2 عن رضاه لسرعة الإجراءات وشفافيتها التي سبقت العملية سواء تلك الخاصة بإدارة المستشفى أو تلك الخاصة بصندوق التأمين الصحي وقال إنه من المبشر لسكان ازويرات أن يشعروا بأن مستشفاهم أصبح قادرا على إجراء العمليات الجراحية وخاصة بالنسبة للحالات المستعجلة.

وقد حول المركز الصحي لازويرات سنة 2007 إداريا إلى مستشفى دون أن تواكب ذلك عملية تحول حقيقي في عمل المؤسسة الصحية إلى أن تم تزويد المستشفى في السنة الجارية بطبيب جراح وجراح أسنان وأخصائي في أمراض النساء وتم تجهيزه ببعض التجهيزات الصحية التي تساعده على أداء مهمته كما تتولى اسنيم حاليات توسعة مبانيه إلا أن المؤسسة الصحية لم تتمكن من إجراء العمليات بسبب عدم وجود مخدر في المستشفى وهو ما عالجته الوزارة بتحويل مخدر لها.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة