مجتمع

نقابة الشعلة الطلابية تتهم رئاسة الجامعة بإصدار الأوامر بفك اعتصام الطلاب بالقوة

نقابة الشعلة الطلابية تتهم رئاسة الجامعة بإصدار الأوامر بفك اعتصام الطلاب بالقوة

النقابة نددت ب”الأسلوب الهمجي” الذي استخدمه الأمن الموريتاني ضد الطلاب المعتصمين

اتهمت نقابة الشعلة الطلابية في موريتانيا رئاسة جامعة نواكشوط بإصدار أوامر إلى الشرطة بفك اعتصام طلاب داخل الحرم الجامعي بالقوة.

وقالت النقابة؛ في بيان توصلت به صحراء ميديا، إن ما وصفته بالطريقة البربرية والمتوحشة التي تم التعامل بها مع الطلاب “تنم عن مستوى العجز والارتباك الذي وقعت فيه إدارة الجامعة، وأدي بها إلي انتهاج سياسة العنف كوسيلة وآلية لتخويف وتركيع الطلاب المطالبين بحقوقهم المشروعة”.

وأشار البيان إلى أن رئاسة الجامعة “بانتهاجها هذه السياسة تكون قد ساهمت في تأزيم الأوضاع، وإشعال فتيل الأزمة التي كان من الممكن حلها من خلال النقاش والتفاوض مع النقابات الطلابية”.

ونددت النقابة في بيانها بقرار الطرد النهائي من الجامعة، الذي اتخذه المجلس التأديبي لجامعة نواكشوط في حق ثمانية من الطلاب، وبمنع ثلاثة آخرين من الدراسة لمدة سنة من بينهم الأمين العام لنقابة الشعلة الطلابي أحمد ولد محمد الحاج.

وتعهدت النقابة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية “للطعن في القرار الجائر في حق نخبة من الطلاب الشرفاء الذين يحملون الهم العام للطلاب، مؤكدة أن إدارة الجامعة “واهمة إذا كانت تعتقد أن أسلوب العصى سيجدي نفعا مع نخبة من المؤمنين بالقضية والهدف”؛ بحسب تعبير البيان.

وطالبت النقابة بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والتراجع عن قرار فصل الطلاب وطردهم من الجامعة، “ونبذ العنف والتوجه إلى مناقشة مطالب الطلاب المشروعة والموضوعية كسبيل وحيد لحلحلة الأزمة المتفاقمة”.

وأكدت تمسكها بالمصالح العليا للطلاب،  والمتمثلة في العرائض المطلبية، وإصرارها على “مواصلة النضال المسؤول من أجل تحقيق المطالب الطلابية مهما كانت التحديات والعراقيل”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة