ثقافة وفن

نقاش حول النقد الأدبي الحديث في موريتانيا

قدم الدكتور محمد الحسن ولد محمد المصطفى أستاذ النقد ومناهجه بجامعة نواكشوط، محاضرة بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط مساء الأربعاء، تحت عنوان: النقد الأدبي الحديث في موريتانيا، تطرق خلالها إلى تعريف النقد وتاريخه وأبرز النقاد اللذين عرفتهم الساحة الأدبية بموريتانيا.

وجاء في حديث ولد محمد المصطفى أن: النقد الأدبي خطاب مواز للإبداع الفني شعرا أو نثرا ولكنه يتميز بكونه ليس تابعا له وليس منفصلا عنه، بل هو جزء منه باعتبار أنه ينشغل أساسا بدراسة قوانينه: تفكيك بنياته وتركيبها، وتقويمه وتفسيره، وهو مستقل عنه بما هو خطاب آخر له لحظته التاريخية اللاحقة ولغته الخاصة، وسياقه الدلالي، وحقله الوظيفي المميز.

وأضاف المحاضر أنه يمكن القول إن الربع الثاني من القرن العشرين مثل انطلاقة حقيقية للنقد في موريتانيا حيث توزع تيارات متقاربة أحيانا في المنطلقات والنتائج ومتباعدة في أحيان أحرى تبعا لتراكمات النقد الموريتاني وخصوصيته، وارتباطه بسياقه العربي الأعم والوافد الغربي الضاغط بمشروعه الفكري والإيديولوجي ناهيك عن السياسي والاقتصادي.

وقد أكد الدكتور محمد الحسن أن النقد الأدبي الحديث في موريتانيا يركز على الشعر بشكل خاص نظرا لطغيانه على الساحة الثقافية الموريتاني بشكل عام.

ولهذا ركز المحاضر على تتبع تطوره ومراحل نموه واتجاهاته المختلفة وعلاقته بمرجعياته خارج الحدود .

وكان الدكتور محمد القادري مدير المركز الثقافي المغربي قد قدم للمحاضرة بتقديمه للمحاضر من خلال رصد أبرز نشاطاته الأدبية داخل المركز وخارجه، معربا عن فتح أبواب المركز أمام نخبة الثقافة والأدب والإعلام في موريتانيا.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة