أخبار

نواكشوط : اتفاق تعاون اقتصادي موريتاني-صيني

وقعت موريتانيا اليوم الخميس اتفاق تعاون اقتصادي وفني مع الصين بغلاف مالي بلغ 10.37 مليار أوقية مخصصة لتنفيذ مشاريع في موريتانيا من بينها مكافحة الأمراض الاستوائية، وتأهيل وتجهيز مستشفى الصداقة، ومشروع توسيع المباني الإدارية.

وقال وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني المختار ولد اجاي إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في وقت يتواصل فيه تنفيذ مشاريع هامة، كمشروع المحطة الكرهرومائية “لغوينا” وشبكة صرف مياه الأمطار، مضيفا أن موريتانيا بدأت تجني ثمار مشاريع عديدة ممولة من طرف الصين مثل طريق آفطوط الشرقي  ومركز عرض تقنيات المواشي بالإضافة إلى المباني الإدارية.

واعتبر الوزير الموريتاني الصين شريكا اقتصاديا هاما لموريتانيا، مشيرا أن حجم التبادل التجاري وصل إلى 1.6 مليار دولار سنة 2016 “وينتظر أن يشهد نموا مضطردا خلال السنوات القادمة” بحسب تعبير الوزير.

وقال الوزير إن البنك الصيني(EXIMBANK) يقوم حاليا بتقييم مشروع بناء ميناء للصيد عند الكلم 28 جنوب نواكشوط، “وستبدأ قريبا أشغال مشروع إعادة تأهيل الملعب الأولمبي، كما أن المفاوضات من أجل تمويل مركب صناعة السكر في فم لكليته وصلت مراحل متقدمة”.

ووقع الاتفاقية التي جاءت على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة الموريتانية ـ الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري عن الجانب الموريتاني وزير الاقتصاد والمالية المختار ولد اجاي وعن الجانب الصيني نائب وزير التجارة الصيني” تشينغ كمينغ

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة