مجتمع

نواكشوط: افتتاح الدورة البرلمانية الاسثنائية زوال اليوم، لعرض أكثر من ثلاثين مشروع اتفاقية

نواكشوط: افتتاح الدورة البرلمانية الاسثنائية زوال اليوم، لعرض أكثر من ثلاثين مشروع اتفاقية

الدورة ستشهد مؤتمر يجمع الشيوخ والنواب للتصويت على التعديلات الدستورية وإنشاء اللجنة المستقلة للانتخابات

تفتتح زوال اليوم، بالعاصمة نواكشوط الدورة البرلمانية الاستثنائية التي دعا لها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في مرسوم رئاسي صادر يوم الخميس الماضي، ومن المقرر أن تستمر هذه الدورة الغير عادية على مدى شهر كامل.

وسيعرض على النواب خلال هذه الدورة مشاريع قوانين لأكثر من ثلاثين اتفاقية موقعة بين موريتانيا وجهات أجنبية، كما ستتضمن جلسات علنية لمساءلة بعض الوزراء.

كما أنه من المنتظر أن ينظم مؤتمر عام ما بين أعضاء غرفتي البرلمان الموريتاني، نواب الجمعية الوطنية وأعضاء مجلس الشيوخ، وذلك من التصويت مجتمعين على التعديلات الدستورية واللجنة المستقلة للانتخابات، حيث سبق لكل منهما أن صوتت عليها منفردة.

وحسب القانون الموريتاني فإن مصادقة غرفتي البرلمان مجتمعتين على أي تعديلات دستورية يجعلها قوانين دستورية سارية المفعول بشكل مباشر.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة الاستثنائية تأتي في ظل تجاذبات حادة بين نواب المعارضة ونواب الأغلبية، حيث يعتبرها نواب المعارضة غير دستورية كسابقتها، معتمدين في ذلك على أن صلاحية الجمعية الوطنية وثلث مجلس الشيوخ [الفئة (ب)] انتهت صلاحيتهم منذ أشهر.

أما نواب الأغلبية ففي آخر مؤتمر صحفي لهم اعتبروا أنها دستورية، مستندين في ذلك إلى الحكم الذي أصدره المجلس الدستوري أثناء استشارة الحكومة له، مستنكرين -في نفس السياق- على زملائهم في المعارضة أخذ الامتيازات والعلاوات المادية وتمرير خطابهم في دورة هم يعترضون على دستوريتها، على حد تعبيرهم.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة