محليات

نواكشوط تحتضن الملتقى الثاني لشبكة النساء المنتخبات المحليات بأفريقيا

نواكشوط تحتضن الملتقى الثاني لشبكة النساء المنتخبات المحليات بأفريقيا
احتضنت نواكشوط صباح اليوم أشغال الملتقى القاري الثاني لشبكة النساء المنتخبات المحليات بإفريقيا والذي سيستمر يومي  27 و28 من مارس الجاري. وقالت وزير الشؤون الاجتماعية والأسرة، مولاتي بنت المختار،  إن تعزيز المشاركة السياسية للمرأة الموريتانية يعتبر “محورا أساسيا” وركيزة هامة من ركائز الخطط التنموية للحكومة.
مبرزة ما تحقق للمرأة الموريتانية من “انجازات” في الآونة الأخيرة، حيث تم على المستوى السياسي  إقرار لائحة وطنية للنساء تضمن ولوج 20 امرأة للبرلمان  تنضاف إلى الدوائر ذات النسبية، كما تم ولوج 50 فتاة إضافية للمدرسة الوطنية للإدارة عن طريق تمييز إيجابي خاص بالنساء، وفتح المجال أمام اكتتاب ثماني نساء في سلك التعليم العالي بجامعة نواكشوط بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، فضلا عن  المساواة في المعاش مع الرجل بالنسبة للمتوفاة .
وأوضحت أن الحكومة الموريتانية عملت على  نشر الوعي بين صفوف النساء، من خلال تنفيذ الاتفاقية الدولية المتعلقة بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وانجاز الإستراتيجية الوطنية لمأسسة النوع، فضلا عن مواصلة نشر و تبسيط مدونة الأحوال الشخصية، و الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل، كما نجح القطاع في الحد من ممارسة العنف المبني على أساس النوع ، وتعزيز قدراته الاقتصادية  من خلال مقاربة المشاريع المدرة للدخل.
وكانت الدورة الأولى لهذه الشبكة قد عقدت السنة الماضية في المغرب، ويضم المكتب التنفيذي لها 15 سيدة منتخبة من مختلف جهات القارة الإفريقية، وينتظر تجديد هذا المكتب أثناء الدورة الحالية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة