أخبار

نواكشوط تحتضن ندوة علمية لتعليم “المواطنة”

نظمت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالرباط صباح اليوم الثلاثاء في نواكشوط ندوة علمية حول كتاب “تعليم المواطنة وحقوق الانسان دليل للشباب الموريتاني”.
                                                   
وبحسب الوكالة الموريتانية للأنباء فإن الدليل الذي يحتوي على المعلومات المتعلقة بالمعاهدات الدولية في مجال المواطنة وحقوق الانسان، يهدف إلى مساعدة الشباب الموريتاني على التوصل إلى فهم أكثر لدلالات حقوق الانسان وجعلها في منظور سياقاتهم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.
 
وقالت وزيرة الثقافة والصناعة التقليدية هند بنت عينينا في كلمة بالمناسبة إن الحكومة اعتمدت استراتيجية متكاملة للشباب مبينة أن المواطنة هي “مجموعة من القيم المشتركة بين مكونات الوطن الواحد تجسد الاحساس بالانتماء له والاعتزاز بهويته وتاريخه وتراثه وقيمه المتأصلة في التسامح والمتجذرة في احترام الاخر”.وفق تعبيرها
 
وأكدت أن الانطلاق الرسمي لهذه الندوة يدخل ضمن تفعيل الاستراتيجية التنفيذية لليونسكو حول الشباب 2014 – 2021 ، مبرزة أن الرؤية الشاملة المستقبلية “تسلم بالشباب كعنصر فاعل في تحقيق التغيير والتحولات الاجتماعية وفي ضمان السلم والتنمية المستدامة”. وفق تعبيرها

من جهة أخرى أشاد ممثل اليونسكو السيد مايكل ميلوارد، باحتضان موريتانيا لهذه التظاهرة التي قال إنها ستساعد في تعميق وعي الشباب الموريتاني بدوره الفعال في المحافظة على المواطنة وحقوق الانسان.
 
وبدوره قال ممثل الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي والتنمية لانفه سواريز إن المواضيع المدرجة في الدليل سيستفيد الخبراء من تناولها في الندوة باعتبارها نبراسا ينير طريق الشباب حول المواطنة وحقوق الانسان.
 
وحضرت انطلاق أشغال الندوة وزيرة الشباب والرياضة كمبا با والامينة العامة لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية ميم بنت الذهبي والامين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور اسماعيل ولد شعيب.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة