مجتمع

نواكشوط تستعد لإطلاق اكبر برنامج بيئي لحمايتها من زحف الرمال والفيضانات

نواكشوط تستعد لإطلاق اكبر برنامج بيئي لحمايتها من زحف الرمال والفيضانات

أعلنت موريتانيا انها تستعد لاطلاق اكبر برنامج بيئي لحماية البلاد من زحف الرمال والفيضانات، وتبلغ تكلفة المشروع الجديد 5ر3 مليار أوقية.

وسيتم في إطار هذا البرنامج غرس مليون شجيرة منها 8 انواع محلية وشجرتين أجنبيتين موزعة على مساحة 2000 هكتار، واقعة بين الكيلومتر 15 على طريق الأمل والكيلومتر10 على طريق نواذيبو.

واكد منسق البرنامج جاكيتي بامودى هان ذا البرنامج الذى سيتم تنفيذه على مدى اربع سنوات يهدف الى تثبيت الرمال ميكانيكيا وبيولوجيا على الناحية الشمالية من مقاطعات توجنين ودار النعيم وتيارت وتفرغ زينة.

 

 

واضاف ان هذا البرنامج يتألف من مكونتين أساسيتين اولاهما الحزام الأخضر الموجه لتثبيت الرمال الذى سيغطي الشريط الشمالي المحاذي للمقاطعات المذكورة والرابط بين الكيلومترين 15 على طريق الأمل و10على طريق نواذيبو فيما تعني المكونة الثانية بحماية العاصمة من الفيضانات على طول منطقة الشاطئ.

وقال ان هذا البرنامج البيئي الأول من نوعه من حيث المساحة ستشارك في تنفيذه ولأول مرة الى جانب وزارة البيئة والتنمية المستدامة منظمات المجتمع المدني ومؤسسات خصوصية وطنية فضلا عن توفيره ل 9000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة طيلة فترة التنفيذ التى سيتم خلالها غرس ازيد من مليون شجيرة.

واوضح منسق البرنامج انه ابتداء من يوم السبت القادم وحرصا من السلطات العمومية على مشاركة الجميع في هذا الانجاز ستخصص وزارة البيئة يوما لعمال كل قطاع عمومي مدني او عسكري للمشاركة في عمليات غرس الأشجار،المنفذة بالتزامن مع التساقطات المطرية التى تشهدها العاصمة حاليا.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة