أخبارالمغرب العربيمنوعات

نواكشوط في المرتبة 221 عالميا حسب مؤشر جودة الحياة

احتلت العاصمة الموريتانية نواكشوط، المرتبة السادسة مغاربيا، و 221 عالميا، حسب ترتيب جودة الحياة في المدن للعام 2018.

وشمل الترتيب الصادر عن الشركة العالمية “ميرسر” ، 231 مدينة عبر العالم، ويعتمد في تقييمه على مدى جودة البنى التحتية، كاحتياجات الصحة، والمرافق والبيئة الطبيعية، وكلفة المعيشة، وإيجار السكن، ومعدلات النمو، والاضطرابات السياسية والاجتماعية، والشفافية الاقتصادية، وغيرها من المعايير.

وعلى مستوي مدن المغرب العربي، احتلت تونس العاصمة، صدارة المدن المغاربية في هذا التصنيف، بعد حلولها في المركز 114 على الصعيد العالمي.

أما العاصمة المغربية الرباط، فقد جاءت في المرتبة الثانية بين المدن المغاربية، و 117 في الترتيب العالمي.

مدينة مغربية أخري هي الدار البيضاء، التي تقدمت برتبة واحدة، بالمقارنة مع تقرير العام الماضي، جاءت في المركز الثالث مغاربيا، و 124 عالميا.

أما العاصمة الجزائرية،فقد احتلت المركز الرابع مغاربيا، و184 عالميا، تلتها العاصمة الليبية طرابلس، التي حافظت على المرتبة، 218 عالميا.

وعلى مستوي العالم، جاءت العاصمة النمساوية فيينا في المرتبة الأولي، تلتها زيورخ السويسرية، و ميونيخ الألمانية، مناصفة مع أوكلاند النيوزيلاندية.

وجاءت ثلاث مدن عربية ضمن قائمة أسوء خمس مدن في العالم، وكانت العاصمة العراقية بغداد أسوأها  محتلة المرتبة 231 عالميا، تلتها بانغي، عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى، في المرتبة 230 عالميا.

أما العاصمة اليمنية صنعاء فقد جاءت في المرتبة 229 عالميا، تلتها بورتو برينس الهايتية، في المرتبة 228 عالميا، وكانت العاصمة السودانية الخرطوم  أفضل المدن الخمسة باحتلالها المرتبة 227 عالميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة