أخبار

نواكشوط : ملتقى مغاربي حول دور الإعلام في مواجهة التطرف

دعا وزير العلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني محمد الأمين و لد الشيخ الإعلاميين  إلى تحمل مسؤوليتهم في مواجهة التطرف باعتبار الإعلام  أداة فاعلة في خلق الوعي و تصحيح المفاهيم تجاه ما تتجرعه المجتمعات في مختلف البلدان من قتل و تشريد من طرف بعض الجماعات الإرهابية .

جاء ذلك خلال افتتاح أعمال ورشة العمل المغاربية حول دور الإعلام في مواجهة التطرف و الغلو ، التي انطلقت صباح اليوم الاثنين بمباني المدرسة الوطنية للإدارة و الصحافة والقضاء بنواكشوط .

وتنظم الورشة  التي تدوم لمدة يومين بالتعاون بين المدرسة الوطنية للإدارة و الصحافة والقضاء و اتحاد الإذاعات الإسلامية و المنظمة الإسلامية للتربية و  الثقافة و العلوم ” الإسيسكو ” .

وتهدف الورشة إلى التوعية بأهمية دور البرامج الإذاعية في مواجهة التطرف و الغلو و تبادل الخبرات بين الإعلاميين العاملين في الإذاعات المغاربية ، و التعريف بالمتطلبات الفنية و المعرفية لتظوير البرامج الحوارية .

و يسعى القائمون على الورشة إلى وضع خطة إعلامية مغاربية مشتركة بين
إذاعات الدول الأعضاء في اتحاد الإذاعات الإسلامية لتوعية الشباب حول مخاطر التطرف .

وقال مدير اتحاد الإذاعات الإسلامية محمد سالم ولد بوكة إن مايشهده العالم هذه الأيام من كثرة النزاعات و الفتن في البلدان الإسلامية يرجع إلى انتشار ظاهرة الغلو والتطرف .

و أكد ولد بوكة على براءة الدين الإسلامي من هذه الجماعات التي تفجر المساجد و أماكن العبادة ، داعيا إلى خلق جو ملائم للشباب و تعليمه القيم الإسلامية الصحيحة  لكي لاينحرف نحو الغلو التطرف .

وفي نفس السياق أوضح  ممثل  منظمة الأسيسكو الدكتور المحجوب بن سعيد أن تفشي الأمية و محدودية الموارد و ضعف أداء وسائل الإعلام أدى إلى ظهور مسلكيات جديدة دخيلة على الدين الإسلامي .

وأكد بن سعيد أن إثارة  النعرات المذهبية و الطائفية و الخلافات الدينية أدت إلى ظهور هذه الجماعات الإرهابية التي لاتمت للإسلام بصفة ، و أنها تسعى بشكل واضح إلى تشويهه ، داعيا إلى تفعيل البرامج الحوارية لتصحيح المفاهيم .

 وحضر افتتاح الملتقى كل من وزير الشؤون الإسلامية  والتعليم الأصلي أحمد ولد لأهل داوود ووزير العلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني محمد الأمين ولد الشيخ إضافة لوزيرة الثقافة و الصناعة التقليدية هندو منت عينيين  

ويشارك في الورشة 20 صحفيا من مختلف الدول المغاربية بالإضافة لبعض الأطر و الخبراء الذين سيقدمون محاضرات  حول خطورة التطرف و الغلو من مختلف الجوانب  .

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة