أخبار

نواكشوط: نقابة القابلات تنظم مؤتمرها الثاني

نظمت النقابة الموريتانية للقابلات صباح اليوم الاحد بنواكشوط مؤتمرها الثاني تحت شعار “معا من اجل مستقبل واعد للنقابة
ويهدف المؤتمر الى تدارس مختلف اوجه الطرق الكفيلة بالرفع من مستوى القابلات سبيلا الى النهوض بالصحة الانجابية في موريتانيا.

وقال المستشار الفني لوزير الصحة الدكتور المختار الداه ولد انجبنان ان نقابة القابلات تعتبر شريكا مهما بالنسبة لقطاع الصحة خاصة في ما يتعلق بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحد من وفيات الامهات وحديثي الولادة وذلك من تحسين الخبرات والخدمات الصحية الموجهة لشريحة الام والطفل .
 
وأشار الى ان الجهود التي بذلها قطاع الصحة مكنت من خفض معدلات وفيات الامهات وحديثي الولادة بصفة معتبرة كما أتاحت تحسين التغطية باستشارات ما قبل الولادة وبإشراف عامل صحي مؤهل مع ضمان الجودة المطلوبة ومكافحة سوء التغذية والتكفل بالحالات الاستعجالية الولادية وتعميم التكلفة الجزافية للحمل والولادة.
 
وبدورها اوضحت الامينة العامة للنقابة الموريتانية للقابلات ميمونة منت حمادي في كلمتها بالمناسبة ان النقابة تسعى الى النهوض بقطاع الصحة العمومية بشكل عام والصحة الانجابية بشكل خاص باعتبارها تمثل ركيزة اساسية في الهرم الصحي الوطني.
 
و تميز افتتاح المؤتمر بتقديم عرض عن وفيات الامهات داخل الوسط الاستشفائي في موريتانيا قدمه الدكتور احمد باب ولد عبد الجليل رئيس الرابطة الموريتانية لطب النساء والتوليد اضافة الى عرض قدمته القابلة مريم منت حرطان يتعلق بدور القابلة والتحديات التي تواجهها.
 
جرى حفل الافتتاح بحضور رئيس سلك الاطباء الموريتانيين الدكتور أحمد ولد الزين والعديد من الفاعلين الصحيين

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة