أخبارافريقيا

نيجيريا تعلن بدء إجراءات نقل رعاياها المهاجرين من ليبيا

 

أعلنت نيجيريا اليوم الأربعاء، على لسان وزير خارجيتها جيفري اونيما، عن بدء إجراءات نقل رعاياها من المهاجرين غير الشرعيين من الأراضي الليبية.

جاء هذا الإعلان، عقب اجتماع رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج اليوم، بوزير خارجية نيجيريا الذي يزور ليبيا، على رأس وفد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية النيجيرية ومسؤولي ملف الهجرة.

وبحث الاجتماع عددا من ملفات التعاون المشترك، إضافة لملف الهجرة غير الشرعية؛ واتفق الجانبان على التنسيق المباشر، ومن خلال الاتحاد الإفريقي، للتصدي لهذه الظاهرة، وأكد الجانبان على أهمية مقررات القمة الأوروبية – الأفريقية في أبيدجان، والعمل المشترك لتفكيك شبكات التهريب والاتجار بالبشر.

وأوصت القمة الأوروبية – الافريقية في ابيدجان نهاية نوفمبر الماضي، بالعمل على تفكيك شبكات التهريب وتجميد حسابات المهربين في ليبيا، على أن يشكل الاتحاد الإفريقي لجنة للتحقيق في مزاعم بيع المهاجرين عبر “سوق الرقيق” في ليبيا.

من جهته ابدي فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي الليبي، استعداد حكومة الوفاق الوطني للمساعدة في إعادة المواطنين النيجيريين إلى بلادهم.

ويوجد عدد معتبر من المواطنين النيجيريين على الأراضي الليبية، في انتظار فرصة لعبور البحر الأبيض المتوسط باتجاه أوروبا، حيث تعتبر ليبيا الممر المفضل للمهاجرين غير الشرعيين للوصول للقارة العجوز، في ظل حديث منظمات حقوقية عن تعرض هؤلاء المهاجرين للكثير من الانتهاكات من قبل عصابات تجار البشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة