أخبارالساحل

هؤلاء هم أبرز المتعهدين بالتمويلات لدول الساحل الأفريقي

استطاع مؤتمر دول الساحل الخمس الذي احتضنته مدينة نواكشوط، أن يجمع تعهدات وصلت إلى 2,4 مليار يورو، كدعم مالي لتنفيذ 40 مشروعا تنمويا فى دول الساحل الخمس.

المؤتمر الذي سجل حضوراً قياسياً للمانحين والشركاء، نجح في تحقيق الهدف الذي رسمه، وهو الحصول على ملياري يورو التي وضعهتها مجموعة دول الساحل الخمس كهدف، وقال البيان الختامي إن المؤتمر حصل على تعهدات بنسبة 127 في المائة مما كان يطمح له.

وتصدر الاتحاد الأروبي وفرنسا قائمة المانحين، حيث تعهدا مجتمعين بتقديم دعم مالي يصل إلى مليار و300 مليون يورو، أي أكثر من نصف التعهدات التي أسفر عنها المؤتمر، فرنسا (500 مليون يورو) والاتحاد الأوروبي (800 مليون يورو).

من جانبها تعهدت المملكة العربية السعودية بمبلغ 100 مليون يورو، يُخصص نصفه للمشاريع التنموية فى دول الساحل، وهو ثاني مبلغ تقدمه السعودية لدول الساحل، إذ سبق وأن التزمت بـ 100 مليون يورو دعما للقوة المشتركة لمجموعة الخمس في الساحل.

تعهدت كندا بتقديم 9 ملايين دولار كندي، بينما تعهدت اسبانيا بـ 85 مليون يورو، وقدم الأفريقي للتنمية مبلغ 200 مليون دولار، وأعلن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا عن 200 مليون يورو لدعم خطط دول الساحل.

اظهر المزيد

قريني امينوه

صحفي ومحرر بموقع صحراء ميديا

مقالات ذات صلة