مجتمع

“وجع السراب” إصدار جديد للشاعر المختار السالم

صدرت للشاعر والروائي الموريتاني المختار السالم رواية جديدة بعنوان “وجع السراب” عن دار القرنين للطباعة والنشر في نواكشوط.

 وتعد هذه الرواية الثانية التى تصدر للكاتب بعد “موسم الذاكرة”، وتقع الرواية  في 232 صفحة من الحجم المتوسط، ويعود فيها المختار السالم بقلمه الخبير في الحكي إلى حقبة القرون الماضية في موريتانيا، زمن البداوة والتنقل في آفاق الصحراء الواسعة، في الرقعة التي تسمى أرض البيظان وذلك من خلال سيرة بطل الرواية “عتاق” المحارب الأصيل الذي عاش حياته فوق صهوات الخيول، وتحت لعلعات الرصاص، مغيرا أو مغارا عليه.

تبدأ الرواية بسرد استرجاعي يتذكر فيه (عتّاق) مسيرة حياته، ومحطاتها المختلفة: (ففي عام الحنين تبخرت والدته “مشتل” مخلفة ذكرى غيمة، وحزنا لا تنطفئ شموعه، وفي “عام الجرب” كانت وفاة والده، وفي ذات العام كان عشقه الأول “الزينة”، وفي “عام النعمة” التقى “بركات”، هو الآن يدرك كم كان محظوظا بذلك السحر المتوهج، وفي “ودان”، و”تيمبتكو” و”كومبي صالح”، وأوكار الأبكم”، و”قصير الطرشان”، و”الوادي الأبيض”.. (إلخ) .. كتب بحافر فرسه أسطورة المجد على ثرى التراب“.

ويرافق المختار السالم قراءه  فى “وجع السراب” عبر طيّات الزمن في رحلة سردية سادرة في التشويق والإثارة مستحثّا الذاكرة الجمعية لموريتانيا ما قبل الدولة الحديثة وناسجا من خيوط الأحداث وإحداثيات الأمكنة وملامح البشر لوحة سردية مكتملة العناصر.

والمختار السالم هو عضو باتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين ويتوزع نشاطه الفكري بين الشعر والرواية والصحافة، صدرت له حتى الآن أربعة كتب هي: “سراديب في ظلال النسيان” (شعر)، و”موسم الذاكرة” (رواية)، و”القيعان الدامية” (شعر)، و”وجع السراب” (رواية).
 

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة