أخبار

وزارة التعليم العالي تنفى تأخر منح الطلاب

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الموريتاني اليوم الإثنين إن كل المنح المستحقة للطلاب الموريتانيين حولت لأصحابها، مؤكدة على أن ليس “هناك تأخير فى أي بلد يوجد به طلاب يدرسون على حساب الدولة”.

وكشفت الوزارة فى بيان تلقت “صحراء ميديا” نسخة منه عن أن هناك 85 طالبا بتونس تم تعليق منحهم نتيجة تأخر وصول إفادات تسجيلهم إلى الوزارة، “الأمر الذي لا تتحمل الوزارة أي مسؤولية عنه”.

وحمل البيان مسؤولية تأخير المنح للمعنيين، منبهة إلى “أن ما وصل منها مؤخرا يجري العمل على تسوية أوضاع أصحابه، “لإيصال المنح إليهم في أقرب وقت”.

وأكدت الوزارة أن اللجنة الوطنية للمنح، “لها برنامج محدد ومسطرة قوانين تحدد عملها وتواريخ محددة لاجتماعاتها ولن يعجل منها أيا كان”.

ولفت البيان انتباه ما سمها الرأي العام إلى “أن الدولة غير ملزمة أصلا بمنح من لم توفده للدراسة منذ البداية، مشددا على أن بعض الطلاب “لو كان فعلا مستحقا للمنحة لكان ممن منح عند حصوله على الباكلوريا عبر الطريق المعهودة للمنح”.

 وأكدت الوزارة أن شروط المنح محددة “بشكل يعلمه الجميع ويعرض للجميع ويطبق على الجميع، إلى أن المنحة سينالها من تتوفر فيه الشروط بعد فتح استقبال الملفات”.

وأهاب البيان بالطلاب “أن يتفرغوا للدراسة ويتركوا الأمور الأخرى التي لا تقدم ولا تؤخر، ولا تصب في مصلحتهم، ولا في مصلحة سمعة بلدهم. ووضع السياسة خارج الجامعات والمعاهد”.
 
وكان عدد من الطلاب الموريتانيين قد هددو بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام إذا لم يتم التجاوب مع مطالبهم خلال 48 ساعة، مؤكدين مواصلة هذا الإضراب حتى يستردوا “حقوقهم التي انتزعت منهم كاملة دون نقصان”.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة