الساحل

وزارة الدفاع الفرنسية: قواتنا سيطرت على غاو، عاصمة الشمال المالي

وزارة الدفاع الفرنسية: قواتنا سيطرت على غاو، عاصمة الشمال المالي
أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية مساء اليوم السبت أن قواتها، رفقة الجيش المالي، تمكنت من السيطرة على مدينة غاو، أكبر مدن الشمال المالي، والتي كانت تقع تحت سيطرة جماعة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا منذ حوالي سبعة أشهر.
وقالت الوزارة في بيان إنه “اعتبارا من مساء (السبت) تمكن سادو ديالو رئيس بلدية غاو اللاجىء في باماكو من العودة الى مدينته”؛ مشيرة إلى أن قوات افريقية تصل إلى المنطقة للحلول محل القوات الفرنسية.
وكان وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، قد أعلن صباح اليوم أن “القوات الفرنسية سيطرت على منطقة المطار وجسر غاو”، مؤكدا “أن الوسائل المتحركة والمواقع اللوجستية للإرهابيين الجهاديين دمرت”.
وفي باريس أكدت هيئة الأركان السيطرة على المطار والجسر ليلا من قبل عناصر القوات الخاصة التي تحظى بدعم جوي.
ويقع المطار على بعد ستة كيلومترات شرق المدينة؛ أما الجسر المؤدي إلى النيجر فيقع على المدخل الجنوبي لغاو، التي تبعد 1200 كلم شمال شرق باماكو.
وكان الجنود الفرنسيون والماليون قد سيطروا على ثلاث مدن في وسط وغرب مالي، بدأوا منذ الجمعة استعادة الشمال الذي تحتله المجموعات الاسلامية منذ اكثر من تسعة اشهر، واتجهوا نحو مدينتي غاو وتمبكتو.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة