أخبار

وزارة الزراعة ترصد تجمعات للجراد فى موريتانيا

كشفت الأمينة العامة لوزارة الزراعة الموريتانية امعيزيزة بنت محفوظ ولد كربالي اليوم الاثنين أن تجمعات للجراد المهاجر  تم رصدها خلال الموسم الحالي في موريتانيا

وقالت الأمينة العامة إن التجمعات تتمركز في مناطق محدودة من ولاية إنشيري وشمال ولاية اترارزة، مبرزة أن عمليات المكافحة مكنت من معالجة حوالي 3000 هكتار خلال 400 عملية.

وأكدت خلال افتتاحها لأعمال الاجتماع الرابع عشر لضباط اتصال برنامج التدخل السريع ضد الآفات العابرة للحدود المعروف ب “أمبريس”. أن العمليات شملت مراقبة واستطلاع كامل التراب الوطني والمناطق الحدودية مع البلدان المجاورة.

وأبرزت الأمينة العامة ، أن التصدي للجراد المهاجر، حظى بالأولوية في العمل الحكومي خلال السنوات الأخيرة، عبر اعتماد استراتيجيه المكافحة الوقائية، باعتبارها الأكثر ملاءمة لتسيير هذه الآفة.

وأوضحت أن الاستراتيجية تعتمد على رصد ومراقبة أماكن انطلاق اجتياح الجراد بصفة دائمة، والقضاء على التجمعات الأولية له عن طريق حصر جهود المكافحة في مساحات محدودة.
 
وينظم الإجتماع بالتعاون بين المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي،  ومنظمة الأمم المتحدة للاغذية والزراعة من خلال هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية (دول المغرب العربي والسينغال ومالي والنيجر واتشاد وبوركينافاسو).

وتسعى هذه الدول إلى وضع آلية مستديمة للمكافحة والوقاية من الجراد الصحراوي وتقييم تنفيذ خطة العمل لسنة 2015 على المستوى الوطني والإقليمي وإعداد خطة عمل جديدة لسنة 2016.
 
ويشارك في هذا الاجتماع الذي يدوم أربعة أيام، خبراء من الدول الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية.
 
 
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة