مجتمع

وزراء النقل المغاربة يبحثون في نواكشوط اعتماد منظومة نقل متطورة بين بلدان الاتحاد

وزراء النقل المغاربة يبحثون في نواكشوط اعتماد منظومة نقل متطورة بين بلدان الاتحاد
أجمع وزراء التجهيز والنقل في دول المغرب العربي على ضرورة اعتماد برامج عمل ملموسة لدعم أسس الاتحاد المغاربي الذي يعد خيارا استراتيجيا لشعوب المنطقة وبلوغ الأهداف التي أنشىء من أجلها. 
وقال يحيى ولد حدمين وزير النقل الموريتاني خلال افتتاح الدورة الرابعة عشرة للمجلس الوزاري المغاربي للنقل إن دول الاتحاد مطالبة بتسريع وتيرة التبادل والانفتاح في جميع مجالات النقل وخاصة نقل البضائع والأشخاص وتحرير النقل الجوي بين دول الاتحاد وتكثيف خطوط النقل البحري بين موانئها استجابة لطموحات الشعوب في خلق شبكة نقل مترابطة وسريعة ومتطورة.
وأضاف الوزير الموريتاني أن قطاع النقل هو القطاع الذي يقع على عاتقه نقل التجارب والأفكار والسلع والبضائع بين البلدان المعنية أو بعبارة أخرى نقل التنمية والتطور وتسهيل التكامل الاقتصادي في عالم لا مكان فيه للاقتصادات الصغيرة أو القطرية.
وسيتم خلال الاجتماع بحث آليات تكثيف التعاون بين بلدان المغرب العربي في مختلف أنماط النقل ( الجوي والبري والبحري والسككي ) واللوجستيك لوضع منظمومة نقل متطورة وفعالة لمواكبة التطورات التي يعرفها هذا القطاع على الصعيد العالمي ومشروع مشروع اتفاقية لتحرير النقل الجوي بين بلدان الاتحاد المغاربي الخمسة (الأجواء المفتوحة) والاتفاقيات المغاربية لنقل الأشخاص والبضائع والعبور٬ والنقل عبر السكك الحديدية٬ ونقل المواد الخطرة على الطرقات٬ فضلا عن النظام الأساسي للاتحاد المغاربي للمطارات.
ومن النقط المدرجة أيضا في جدول الأعمال بحث برامج عملية للتعاون في مجالات النقل البري ( الاعتراف المتبادل برخص السياقة والفحص التقني) والجوي والسلامة الجوية وتوحيد المصطلحات في المطارات وتكثيق التعاون المشترك بين المؤسسات البحرية المغاربية والموانىء( تبادل الخبرات والاعتراف المتبادل بالشهادات) والامن والسلامة والأرصاد الجوية. ) 
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة