الساحل

وزراء دول 5+5 يتفقون في الجزائر على منع دفع الفدية لخاطفي الرهائن

وزراء دول 5+5 يتفقون في الجزائر على منع دفع الفدية لخاطفي الرهائن
اتفق وزراء الداخلية لعشر دول شمال وجنوب المتوسط على “الامتناع قدر المستطاع (…) عن دفع الفدية للمجموعات  الإسلامية المسلحة  خلال احتجاز رهائن  لتجفيف منابع تمويل الإرهاب.
وقرر الوزراء الذين يمثلون فرنسا وايطاليا واسبانيا ومالطا والبرتغال وخمس دول من شمال افريقيا هي الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وموريتانيا خلال اجتماع اليوم الثلاثاء في الجزائر، العمل لصالح “مقاربة شاملة” لمكافحة الإرهاب مبنية على محاربة الفقر وحل النزاعات والوقاية منها.
وجاء في البيان الختامي الذي صادق عليه المجتمعون ان الوزراء “قرروا العمل سويا من اجل مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب تستند الى دولة القانون والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفقر وحل النزاعات والوقاية منها”
كما اتفق الوزراء على “تكثيف التعاون في مجال تامين الحدود (…) وزيادة تبادل المعلومات المرتبطة بالنشاطات الإرهابية بين مصالح الأمن”, بحسب ما جاء في البيان.
ودعا الوزراء  الى التعاون في مجال مكافحة “الجريمة الالكترونية” لمنع استخدام الانترنت لأغراض إرهابية.
وبخصوص الهجرة غير الشرعية التزم الوزراء الأوروبيون بدعم التنمية في الضفة الجنوبية للبحر المتوسط باعتبارها نقطة انطلاق المهاجرين غير الشرعيين نحو أوروبا و”تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة بالنسبة للمواطنين في كلتي الضفتين .
يشار إلى أن الاجتماع المقبل لدول المجموعة سيعقد في نواكشوط  منتصف الشهر الجاري.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة