مجتمع

وزراء ومستشارون على متن طائرة الرئيس

تعود الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في تحركاته الداخلية الأخيرة أن يصحب معه وفداً رفيع المستوى من الحكومة، يتغير هذا الوفد بحسب طبيعة الزيارة والولاية المزورة، غير أن هنالك وزراء يحافظون دوماً على مقاعدهم في الطائرة الرئاسية.

في مقدمة المحظوظين بمقعد إلى جانب الرئيس يأتي مولاي ولد محمد لقظف، الذي شغل في السابق منصب الوزير الأول لست سنوات، قبل أن يخلي ذلك المنصب مع بداية المأمورية الثانية لولد عبد العزيز، ويعود قبل أشهر من بوابة الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية.

في الوفد الجديد الذي رافق الرئيس في طائرته العسكرية الخاصة التي حلقت من مطار نواكشوط على ضفاف المحيط الأطلسي، باتجاه مطار سيلبابي على ضفة نهر السنغال، نجد تسعة وزراء وعدداً من أعضاء الطاقم الرئاسي.

ويضم الوفد كلاً من: محمد ولد أحمد سالم ولد محمد راره، وزير الداخلية واللامركزية؛ محمد سالم ولد بشير، وزير البترول والطاقة والمعادن؛ أحمدو ولد حدمين ولد جلفون، وزير الصحة؛ إبراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار، وزير الزراعة؛ الدكتورة فاطمة حبيب، وزيرة البيطرة؛ إسلكو ولد احمد ازيد بيه، وزيرالتجهيز والنقل؛ محمد ولد خونه، وزير المياه والصرف الصحي؛ باعصمان، وزير التهذيب الوطني.

أما بالنسبة للوفد الرئاسي فنجد في المقدمة أحمد ولد باهية، مدير ديوان رئيس الجمهورية؛ حمدي ولد محجوب، المدير العام للوكالة الوطنية التضامن؛ بالإضافة إلى كل من عبد الله ولد أحمد دامو، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية؛ محمد إسحاق سعد الداه، مستشار برئاسة الجمهورية؛ سيدنا سوخنا، مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية؛ الحسن ولد أحمد ،المدير العام لتشريفات الدولة.

وإن كان هذا هو الوفد الرسمي المعلن عنه كمرافق للرئيس ولد عبد العزيز، تبقى وفود أخرى لم يعلن عنها بشكل رسمي ستتحرك من العاصمة نواكشوط ومن المدن الكبيرة لاستقبال الرئيس وإظهار الولاء له في مدينة سيلبابي وجميع محطاته بالولاية.

ويبدي مراقبون مخاوفهم من الفراغ الكبير الذي تخلفه هذه الوفود على مستوى بعض الإدارات العمومية في العاصمة نواكشوط، فيما يرافق تحركات الرئيس شللاً إدارياً في الولايات التي يحل بها.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة