أخبار

وزيرالإقتصاد: حققنا معدل نمو وصل 5 فى المائة

قال وزير الإقتصاد والمالية الموريتاني المختار ولد أجاي اليوم الجمعة إن موريتانيا استطاعت تحقيق معدل نمو سنوي يصل إلى 5 في المائة  مع الإبقاء على التضخم دون 3 في المائة، ومعدل عجز الميزانية في حدود 2 في المائة.

وأوضح ولد أجاي خلال يوم إعلامي حول إصلاحات مؤشر ممارسة الأعمال  فى موريتانيا أنه تم تشييد 300 كلم من الطرق وإنجاز مشاريع عملاقة في مجالات الماء والطاقة حيث أصبح إنتاج البلد يفوق حاجاته الآنية، وفق تعبيره.

 وأضاف أن الدولة قامت بتوسعة مينائي نواكشوط وانواذيبو وميناء اسنيم، وبناء مطار نواكشوط الدولي، فضلا عن دعم المصادر البشرية من خلال بناء جامعة مكتملة الكليات مع معاهد ومدارس مهنية لتكوين يد عاملة تلبي حاجيات القطاعات الانتاجية في كافة الميادين.

وقال إنه نتيجة لتحسن مناخ الأعمال تم تصنيف موريتانيا من طرف البنك الدولي ضمن الدول الخمس الأكثر تنفيذا للإصلاحات على المستوى العالمي في مجال مناخ الاعمال، مشيرا إلى تسجيل تقدم بثمان نقاط على مؤشر تعاطي الاعمال ما بين 2015 و2016.

ويشارك في هذا اللقاء العديد من الفاعلين الاقتصاديين الوطنيين يتابعون عروضا حول مؤشر بدء النشاط التجاري من قبل المديرية العامة لترقية القطاع الخاص وعصرنة العدالة التجارية، ومؤشر دفع الضرائب، ومؤشرات التجارة العابرة للحدود، والحصول على الائتمان والحصول على الكهرباء متوسطة الجهد.

وينظم اليوم الإعلامي بالتعاون بين الحكومة ومشروع القطب البحري المستدام في نواذيبو، بتمويل من البنك الدولي من أجل التحسيس حول ما تم القيام به في مجال تحسين مناخ الأعمال خلال السنة الجارية طبقا لخارطة الطريق المعتمدة من طرف الحكومة.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة