مجتمع

وزيرالثقافة المصري يكرم ولد داداه وولدعبدالقادر بنواكشوط

 
من المنتظر أن يزور محمد صابر عرب، وزير الثقافة المصري في الحكومة المؤقتة، غدا السبت، العاصمة الموريتانية نواكشوط، على رأس وفد رفيع المستوى من قطاعه، لحضور أسبوع من الاحتفالات ينظمه المركز الثقافي المصري في نواكشوط، بمناسبة مرروه خمسين سنة على افتتاحه.
 
وسيكرم الوزير المصري خلال وجوده في نواكشوط كلا من الرئيس الموريتاني الراحل المختار ولد داداه، ممثلا في عائلته، والشاعر المعروف أحمد ولد عبد القادر، والأستاذ الجامعي أحمد ولد حبيب الله. ويكرم كذلك الشاعر شغالى أحمد محمود، ومحمد لكبيد، ومحمد ولد أجدود، ودار السينمائيين، واتحاد المسرحيين الموريتانيين، واتحاد الفنانين التشكيليين، ورابطة خريجي الجامعات المصرية، بحسب صحيفة “اليوم السابع” التي نشرت الخبر في عددها اليوم الجمعة.
 
وقالت الصحيفة إن وزارة الثقافة المصرية تشارك في الاحتفالية بعرض مسرحي للعرائس بعنوان “صندوق الحكايات”، ومعرض للعرائس وعدة ورش عمل للأراجوز وخيال الظل، بالإضافة لإقامة أسبوع سينمائي للأفلام الروائية والتسجيلية والعديد من الندوات السينمائية.
 
وأضافت أن برنامج الاحتفالية يتضمن إلقاء كلمات للدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة المصري، وأحمد فاضل يعقوب، سفير مصر بموريتانيا، والدكتور خالد غريب مدير المركز الثقافي المصري بانواكشوك، بالإضافة لكلمة وزير الثقافة الموريتانية، ومعرض للصور ومحطات من تاريخ المركز المصري.
 
وتتضمن احتفالية المركز الثقافي المصري، قراءات شعرية للشاعر د. حسن طلب، وعرض فني لفرقة الموسيقى العربية، ودورة كتابة السيناريو، وورشة التصوير التليفزيوني، وورشة لمسرح العرائس، وورشة للفنون التشكيلية، وورشة إخراج سينمائي يشارك فيها المخرجان خالد يوسف ومحمد على، واجتماع مع جمعية الضاد.
 
وتنظم في الأسبوع الاحتفالي محاضرة بعنوان “مصر وموريتانيا ..علاقات عبر التاريخ ” يلقيها الدكتور عبد الواحد النبوي، رئيس دار الوثائق، وندوة عن التعاون السينمائي المصري الموريتاني يشارك فيه مسعد فودة ومحمد العدل، ولقاء ثقافي فني مع هيئة المعلومة للتراث، ومحاضرة بعنوان “التكوين والتعليم السينمائي، آفاق التعاون المصري الموريتاني”، لمدير التصوير كمال عبد العزيز رئيس المركز القومي للسينما، وورشة للسيناريو يشارك فيها سيد فؤاد.
 
ويتوقع أن يواجه الوزير المصري خلال زيارته، بعض الاحتجاجات من طرف جهات سياسية موريتانية تعارض الإطاحة بالرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وتعتبر الحكومة الحالية “انقلابية وفاقدة للشرعية”. 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة