مجتمع

وزيرة الشؤون الاجتماعية: تخليد عيد المرأة هذا العام “له دلالة خاصة”

وزيرة الشؤون الاجتماعية: تخليد عيد المرأة هذا العام
أكدت مولاتي بنت المختار؛ وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة في موريتانيا، أن تخليد الثامن من مارس تحت شعار “حماية حقوق المرأة تطلعات الماضي مكتسبات الحاضر” اليوم له دلالة خاصة ونكهة تميزه عن الأعياد السابقة، من خلال ما تحقق من انجازات للمرأة الموريتانية وما منحت من عناية.
 وقالت بنت المختار؛ في خطاب ألقته بمناسبة الثامن مارس، عيد المرأة، إن قطاعها “أنجز الكثير في مجال النهوض بالمرأة والشرائح الاقل نموا في المجتمع”، مشيرة إلى أنه “تم اكتتاب العشرات من الفتيات في مسابقة خاصة بالنساء، وتكوين ما يناهز 400 امرأة وفتاة في مجلات مختلفة السنة الماضية، ومثل ذلك هذه السنة”.
 وأضافت أن قطاعها سجل 900 حالة نزاع اسري، تم حل المئات منها، “ناهيك عن تكفل القطاع بمرضي الفشل الكلوي والأطفال المشردين، وذوي الاحتياجات الخاصة”، مؤكدة أنه يؤوي الآن 400 طفل، “كما تم تخصيص 6% من المنح للفتيات كنوع من التمييز الايجابي، هذا بالإضافة إلى تقديم قروض ومساعدات للنساء معيلات الأسر والشرائح الأكثر هشاشة”.
وأوضحت بنت المختار أن المرأة الموريتانية “حظيت بالعديد من الامتيازات في ظل النظام القائم في عديد المجالات ومنها السياسي والاجتماعي”، مضيفة أنه “تم تخصيص لائحة خاصة بالنساء ستدخل بموجبها 20 امرأة قبة البرلمان، بالإضافة إلى اللوائح المشتركة،المخصصة للبلديات والترشح للمستشارين”، وقالت: “تلك أمور يجب على المرأة تثمينها وأخذها كتجارب ونماذج للاستفادة منها في مسيرتها المستقبلية”؛ بحسب تعبيرها.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة