مجتمع

وزيرة الطفولة والأسرة: النساء الموريتانيات حققن “مكتسبات” خلال السنة المنصرمة

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية و الطفولة و الأسرة، مولاتي بنت المختار، إن الاحتفالات المخلدة لليوم العالمي للمرأة في موريتانيا تميزت هذه السنة ب”الاحتفاء” بالمرأة الريفية، حيث ستجرى معظم الفعاليات في مناطق القطب التنموي الجدية المكون من ولايات الحوضين و لعصابة وسيلبابي.

وأضافت بنت المختار، في خطابها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة،  بأن النساء الموريتانيات حققنمكتسباتخلال السنة المنصرمة، حيث عرفت المشاركة السياسية للمرأةتطورا نوعياتجسد في  تخصيص لائحة وطنية للنساء تضمن ولوج 20 امرأة للبرلمان علاوة على حصتهن السابقة في الدوائر الانتخابية الخاضعة لنظام  النسبية.

وأكدت الوزيرة على أن قطاعها سيواصل جهوده الرامية الى نشر الوعي بين صفوف النساء، وتنفيذ الاتفاقية الدولية المتعلقة بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وإنجاز الإستراتيجية الوطنية لمأسسة النوع، و مواصلة نشر و شرح و تبسيط مدونة الأحوال الشخصية، والحد من ممارسة العنف المبني على النوع .

وفي مجال الترقية الاقتصادية و الاجتماعية للمرأة، أشارت بنت المختار الي أن وزارتها مستمرة في جهودها الرامية إلى تعزيز القدرات الاقتصادية للمرأة من خلال مقاربة المشاريع المدرة للدخل إضافة إلى تمييز ايجابي خاص بالمرأة أسفر عن ولوج 50 فتاة  إضافية للمدرسة الوطنية للإدارة، وأيضا المساواة في المعاش للمرأة مع الرجل. والحد من النزاعات الأسرية من خلال الوساطة الاجتماعية والمؤازرة القضائية حيث عالجت مصالح وزارتها للسنة المنصرمة 1051 نزاع أسري.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة