اقتصاد

وزير الاقتصاد: أتمنى على النائب يعقوب مساءلتي عن مكتب الإحصاء في الدورة القادمة

وزير الاقتصاد: أتمنى على النائب يعقوب مساءلتي عن مكتب الإحصاء في الدورة القادمة

أكد أن الحكومة الموريتانية لديها مراجعة مع شركاء اقتصاديين حول النهوض بالمكتب الوطني للإحصاء

تمنى سيدي ولد التاه؛ وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية في موريتانيا، على النائب البرلماني المعارض يعقوب ولد أمين أن يسائله في الدورة البرلمانية المقبلة عن وضعية المكتب الوطني للإحصاء.

وقال ولد التاه؛ ردا على سؤال شفهي تقدم به ولد أمين حول وضعية عمال المكتب، إنه سيكون؛ خلال استجوابه القادم، “مسلحا بدلائل وقرائن توحي بتحسن المكتب ووضعية عماله، من خلال مراجعة تجريها الحكومة مع شركاء اقتصاديين”.

ونبه الوزير الموريتاني إلى أن المكتب الوطني للإحصاء “كان مؤسسة مركزية من مؤسسات وزارة التخطيط”، مؤكدا أن الدولة “قررت، ومنذ سنوات، أن يكون مؤسسة عمومية ذات تسيير مستقل لها نظامها الداخلي الخاص”.

وصنف ولد التاه عمال المكتب إلى ثلاث فئات إحداها تابعة للوظيفة العمومية بحكم إعارتها من قبل وزارة التخطيط، والثانية تم اكتتابها في إطار المؤسسة، “وتمت مراجعة وضعيتها مع الوظيفة العمومية”.

أما الفئة الثالثة؛ يضيف الوزير، فلم يسو وضعها القانوني بعد، مؤكدا أنه “على رأس أولوية المراجعة التي تعكف عليها الوظيفة العمومية الآن في ترتيب الأسلاك”؛ بحسب تعبيره.

وطمأن الوزير البرلمانيين على أن المكتب الوطني للإحصاء “يتمتع بنفس الصلاحية والأهمية التي تتميز بها المؤسسات العمومية”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة