اقتصاد

وزير التنمية الريفية: نغطي 37% من استهلاكنا للحبوب

وزير التنمية الريفية: نغطي 37% من استهلاكنا للحبوب
قال وزير التنمية الريفية الموريتاني إبراهيم ولد امبارك ولد محمد المختار إن السياسات التي يعتمدها قطاعه مكنت من رفع نسبة تغطية الاستهلاك من الحبوب لتصل إلى 37%؛ مشيراً إلى أن هذه النسبة في العقد ما بين (1999-2009) لم تتجاوز 23%.
وأشار الوزير خلال كلمته في مهرجان حضره الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بمدينة بكمون، جنوبي موريتانيا، إلى أن محصول الأرز في السنوات الماضية شهد ثورة زراعية أوصلته إلى 60%، وذلك بفضل ما قال إنه “تطوير الماكينة الزراعية من خلال إنشاء الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال ووضع آلية لتسويق الإنتاج من الأرز والقمح”.
واعتبر وزير التنمية الريفية أن قطاع الزراعة شهد “نقلة نوعية” سواء تعلق الأمر بالمقاربة أو التحضير أو المتابعة، مشيراً إلى أن ذلك مكن من الحصول على نتائج مشجعة من حيث توسع المساحات المزروعة وتنوع وزيادة الإنتاج.
وأشار إلى أنه “منذ 2009 تم إطلاق برنامج استصلاح وإعادة تأهيل 11400 هكتار، من ضمنها 9890 هكتار تم إنجاز جلها؛ و1530 هكتار قيد الإنجاز”، وفق تعبيره.
وقال الوزير إن السلطات تمكنت من دمج 185 حامل شهادة عاطل عن العمل في القطاع الزراعي، كما اكتتبت 25 خريجا من المعهد العالي للتعليم التكنولوجي، وهو ما اعتبر أنه يدخل في إطار “سياسة ضخ دماء جديدة في القطاع”، على حد قوله.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة