مجتمع

وزير الدفاع الفرنسي: أفريقيا قادرة على ضمان أمنها

قال وزير الدفاع الفرنسي جان إيفل ودريان إن القارة الأفريقية أصبحت قادرة على أن تضمن أمنها واستقرارها بنفسها وبجهودها الذاتية.

لودريان الذي كان يتحدث خلال افتتاح منتدى السلام والأمن في إفريقيا بدكار صباح اليوم الاثنين، قال إن “سيطرة القارة الأفريقية على أمنها لم يعد مجرد شعار، لقد أصبح حقيقة؛ اليوم أصبح الفاعل الأول في مجال الأمن داخل القارة هم الأفارقة أنفسهم، الجيوش الأفريقية، والمنظمات الأفريقية”.

وبحسب وزير الدفاع الفرنسي فإن بلدان القارة الأفريقية أصبحوا يوفرون المزيد من الجنود في إطار بعثات السلام الأممية، وأضاف أن “فرنسا ستكون في الموعد وستدعم جهود سيطرة القارة على أمنها، لأن التسيير الوطني الخالص للأمن وهمٌ، لأن الإرهاب لا حدود له”، وأشار إلى أن “جنوب ليبيا مثال حي ومصدر لعدم الاستقرار في منطقة الساحل”.

ودعا في نفس السياق البلدان الأفريقية إلى الشروع في الشراكة والتضامن والتعاون، من أجل مواجهة التحديات المشتركة.

ويشارك في مؤتمر دكار أكثر من 300 خبيراً أمنياً، فيما ينتظر أن يشارك في اختتام المؤتمر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والرئيس المالي إبراهيما ببكر كيتا، والرئيس التشادي إدريس ديبي.

وتستمر أشغال المنتدى حتى يوم الأربعاء 17 من ديسمبر الحالي، وهو المنظم من طرف معهد الإستراتيجيات الإفريقي والسلام والحكم الرشيد (IPC) بشراكة مع مؤسسة الأبحاث الإستراتيجية.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة