مجتمع

وزير الصحة الموريتاني يستعرض مشاريع قطاعه خلال العام المقبل

وزير الصحة الموريتاني يستعرض مشاريع قطاعه خلال العام المقبل
أعلن وزير الصحة الموريتاني أحمدو ولد حدمين ولد جرفون، أن قطاعه خلال سنة 2013 و2014 سينفذ عدة مشاريع صحية من ضمنها تشييد وتأثيث 66 نقطة صحية وإقامة مستشفى عاما بطاقة 300 سرير في مدينة كيفه.
وقال وزير الصحة خلال افتتاحه فعاليات المخلدة لليوم العالمي للصحة يوم أمس الأحد، إن من ضمن المشاريع التي ستنفذ خلال العام الحالي “بناء مقر عصري للمركز الوطني لأمراض القلب، إضافة إلى اقتناء 215 حافظة لقاحات وتجهيزات كاملة لصالح 93 نقطة صحية واستكمال تجهيزات 39 مركزا صحيا”.
وتخلد وزارة الصحة الموريتانية اليوم العالمي للصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وذلك تحت شعار “من أجل التحقيق من مخاطر النوبات القلبية وحوادث الشريان الدماغي”، حيث أوضح وزير الصحة أن دراسة أجريت سنة 2008 بينت سرعة انتشار وخطورة مضاعفات الأمراض المرتبطة بارتفاع الضغط الشرياني لدى الفئات العمرية ما بين سن 16 – 64.
وأضاف الوزير أن هذا المرض ومضاعفاته المرتبطة بعجز القلب وحوادث الشريان الدماغي تمثل 58% من أسباب الحجز الطبي في المركز الوطني لأمراض القلب في العاصمة نواكشوط.
وأوضح أنه لمواجهة هذه الوضعية تم اتخاذ إجراءات بأوامر من الرئيس محمد ولد عبد العزيز، شملت بناء وتوسعة وتجهيز المنشآت الصحية وتوفير الكادر البشري والرفع من قدراته ووضع سياسات واستراتيجيات واعدة للنهوض بالقطاع، وفق تعبيره.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة