أخبارصحة

وزير الصحة يعلن مجانية نقل المرضى «المرفوعين»

أعلن وزير الصحة الموريتاني محمد نذير ولد حامد، أن جميع عمليات نقل المرضى المرفوعين ما بين المستشفيات العمومية في موريتانيا أصبحت «مجانية»، وتتولى الجهات الرسمية تكاليفها كاملة.

وقال الوزير في تعميم صادر عنه، يوم الجمعة الماضي، إنه ابتداء من يوم السبت الرابع من يناير الجاري تكون جميع عمليات نقل المرضى مجانية.

وأضاف الوزير أن كل التكاليف، بما فيها الوقود والعمال، ستتولاها المؤسسة الصحية التي اتخذت قرار نقل المريض نحو مؤسسة صحية أخرى.

وشدد الوزير في تعميمه على أن «كل مريض وصل إلى المستشفى في حالة مستعجلة يجب منحه الأولوية والعناية به»، على حد تعبيره.

وأوضح الوزير النقاط الثمانية التي يتوجب على المستشفى أن يوفرها للمريض، أولها «ضمان توفير العناية التامة بالمريض وبشكل فوري».

كما شملت النقاط التي أورد الوزير أنه في حالة نقص المستلزمات الضرورية أو نقص الأماكن «يجب الشروع فوراً في إجراءات نقل المريض».

وأضاف الوزير أن عملية نقل المريض يجب أن تتم بالتنسيق بين الجهة المستقبلة، مؤكداً أنه «لا يجب الشروع في النقل إلا بعد الحصول على موافقة الجهة المستقبلة»، مشدداً على منع إجراء أي عملية نقل على متن سيارة غير «سيارة الإسعاف».

وكانت المستشفيات في السابق تجد صعوبة في نقل المرضى إلى العاصمة نواكشوط، وخاصة في ظل عدم توفر سيارات الإسعاف، وفي حالة وجدت تتعذر إدارة المستشفى في بعض الأحيان بنقص الوقود أو غياب سائق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق