مجتمع

وزير خارجية إيطاليا: الاجتماع الوزاري لمجموعة 5+5 يؤجل لشهر فبراير المقبل

أعلن جيوليو تيرزي دي سانت أغاتاوزير الخارجية الإيطالي، أن اجتماع وزراء خارجية بلدان غرب المتوسط الذي كان من المقرر عقده الشهر الجاري في نابولي (إيطاليا) أجل إلى شهر فبراير المقبل.

و قال تيرزي في حديث لصحيفة تونسية “نحن مقتنعون أن الاجتماع الوزاري المقبل لمجموعة 5+5 الذي نتقاسم رئاسته مع تونس و الذي نعتزم عقده في فبراير المقبل سيكون فرصة سانحة ثمينة جدا بالنسبة لبعث الحوار والتعاون في حوض المتوسط”.

و لدى تطرقه إلى التعاون الإقليمي بين بلدان ضفتي فضاء المتوسط أشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية انه “فيما يخص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل إرثا مشتركا للهياكل الصناعية للمتوسط التزمت إيطاليا بالتعاون مع شركائها في المنطقة (…) و العديد من الفاعلين الدوليين بإنجاز مشروعين هامين جدا”.

و أوضح في هذا الإطار أن الأمر يتعلق ب”إنجاز بميلانو مركز يهدف إلى تقديم المساعدة التقنية للمقاولين المتوسطيين و استحداث +صندوق شراكة متوسطي+ كأداة مالية عمومية-خاصة موجهة خصيصا لمتطلبات تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للبلدان الشريكة و المتفتحة على مشاركة مجموع البلدان المهتمة و صناديق الاستثمار الخاصة”.

كما أكد تيرزي أن “إقامة شراكة حقيقية من اجل الديمقراطية و ازدهار متقاسم مع جنوب المتوسط يفرض استراتيجية تعاون طويل المدى قائم على مبادرات شجاعة و التزام سياسي و مالي يكون في مستوى التحديات الواجب رفعها”.

و أضاف في هذا السياق انه “لهذا السبب طلبت إيطاليا تفكيرا معمقا حول مهمة السياسة الجوارية الأوروبية الهامة مؤكدا ضرورة التوصل إلى ارتفاع ملموس في الموارد بالنسبة للمتوسط”.

وبحسب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي سيترأس الاجتماع المقبل للمجموعة المزمع عقده في نابولي كل من تونس وإيطاليا.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة