مجتمع

وزير خارجية فرنسا في زيارة لغرب إفريقيا نهاية الأسبوع

وزير خارجية فرنسا في زيارة لغرب إفريقيا نهاية الأسبوع

فابيوس: نحاول أن نعد مع الاتحاد الأوروبي خطة إنسانية وتنموية واقتصادية وأمنية لدعم بلدان الساحل

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية، أنه سيقوم نهاية الأسبوع الجاري بزيارة إلى غرب إفريقيا من المنتظر أن تشمل كلا من النيجر وموريتانيا والسنغال.

وحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الفرنسية فإن زيارة وزير الخارجية تتمحور حول الوضع في مالي، من دون أن تقدم أي تفاصيل عن المراحل والمواعيد المحددة لهذه الزيارة.

واكتفى وزير الخارجية أمام الجمعية الوطنية الفرنسية بالقول إنه سيتوجه إلى “النيجر في نهاية الأسبوع” وإلى “بضعة بلدان أخرى” في غرب إفريقيا.

وأضاف فابيوس “نريد تعاونا متزايدا مع هذا البلد (النيجر) وهو في الوقت نفسه فقير جدا جدا.. وتبين في الوقت نفسه أن زعماءه الذين استقبلناهم في باريس هم فعلا أشخاص جديرون بالثقة”؛ وأضاف “سنقوم بكل ما في وسعنا لمساعدتهم”.

وأوضح كبير الدبلوماسية الفرنسية أن فرنسا “تحاول أن تعد مع الاتحاد الأوروبي خطة دعم للساحل تتضمن جانبا إنسانيا وجانبا للتنمية الاقتصادية وجانبا للدعم الأمني، وكل ذلك دفعة واحدة”، وفق تعبيره.تجدر

الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي أعلن يوم أمس استعداده لدعم قوة تدخل عسكرية تابعة للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا من أجل التدخل في مالي وحماية العملية الانتقالية، مشترطاً أن تكون هذه القوة بمباركة من الأمم المتحدة وأن تعمل بالتشاور مع الحكومة الانتقالية في مالي والاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة