أخبار

وزير: موريتانيا تعمل على إصلاح النظام الجبائي للبلديات

قال وزير الداخلية واللامركزية الموريتاني أحمدو ولد عبد الله، إن الدولة تعمل على إصلاح النظام الجبائي للبلديات، ليتأقلم مع واقعها الاقتصادي، ضمانا لمزيد من النجاعة والمرونة في هذا المجال.

جاءت تصريحات  ولد عبد الله اليوم الأربعاء أمام البرلمان الموريتاني، خلال رده على سؤال للنائب عن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية “تواصل” محمد غلام ولد الحاج الشيخ، حول سبب عجز البلديات عن أداء عملها.

وأضاف الوزير أن “ضعف القدرة الجبائية للبلديات، أثر بشكل سلبي على مواردها المالية، حيث مازالت تعتمد بشكل أساسي على مخصصات الصندوق الجهوي للتنمية.

وكشف الوزير عن إنشاء “نظام معلوماتي، يساعد الآمرين بالصرف في مهمة تنفيذ الميزانيات، وتم وضع نسخ تجريبية من هذا البرنامج على مستوى 36 بلدية، حيث سيتم تعميمه على كل البلديات في السنة الجارية”.

وأكد ولد عبد الله أن الدولة “استثمرت حوالي 30 مليار أوقية عبر برنامج وطني يغطي 100 بلدية، مما مكن من إنجاز الكثير من البنى التحتية، و تحسين ظروف سير عمل البلديات خصوصا الريفية منها.

وحول انتشار القمامة في العاصمة قال الوزير، إنه “يعود في أغلب الأحيان إلى غياب الوعي المدني، مضيفا أن الدولة وفرت مخصصات مالية، بلغت سنة 2015 حوالي 4 مليارات للمساهمة، في تنظيف العاصمة نواكشوط، بعد إنهاء العقد بين شركة “بيزورنو” ومجموعة نواكشوط الحضرية.

 

اظهر المزيد

Ahmedou Hassene

محرر بـ"صحراء ميديا"، ومقدم نشرات أخبار بالتلفزيون الموريتاني.

مقالات ذات صلة