أخبار

وزير موريتاني يربط الجهل والأمية بالتطرف والانحراف

قال وزير الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلى الموريتاني احمد ولد اهل داود إن الجهل والأمية من أهم أسباب التطرف والانحراف،  وأن العلم هو المنفذ الوحيد للرقي بالمجتمع، وترسيخ ثقافة الوسطية والاعتدال، والعدل والمساواة.
 
وأكد ولد أهل داوود في كلمة ألقاها اليوم الاربعاء بمناسبة العيد الوطني لمحو الامية أن النتائج المرجوة من خيار محاربة الأمية متعددة ومتنوعة، ومن أهمها القضاء على الأمية، كما أن الحد من التخلف والفقر والتهميش والرفع من مستوى معيشة المواطن هو جوهرها ولبنتها الأولى.

وأضاف أن تعمل بجد على تنفيذ استراتيجية معرفية شاملة من خلال تعميم التمدرس، وتعبئة كافة الوسائل التربوية واللوجستية لتحقيق مقاربة تعليمية فعالة، إضافة إلى تأهيل المحاظر والمعاهد والزوايا، وتنشيط مئات فصول محو الأمية، في المناطق الأقل حظا من التعليم والأكثر فقرا وهشاشة. على حد تعبيره
 
وبدوره قال مدير محو الامية والتعليم الأصلي احمد ولد اباه ولد سيد احمد ان محو الامية هو إتاحة الفرصة لمن لم يحالفه الحظ فى التمدرس حتى يكون عضوا نشطا فى المجتمع.
 
وأضاف ان برنامج محو الامية يمر بمرحلتين اولاهما الاساس وثانيهما تكميلية وكلاهما لها برامج وكتب وبعدهما يصبح الأمي قادرا على القراءة والكتابة ومن ثم فإنه يتمكن من متابعة بعض أموره بنفسه.
 
وحضر فعاليات تخليد هذا اليوم وزير التهذيب الوطنى والامين العام لوزارة الشؤون الاسلامية والتعليم الاصلى وعدد من أطر القطاع.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة