مجتمع

وفاة أحد أبرز الباحثين المتخصصين في المجتمع الموريتاني

توفي أمس في أحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس، بيير بونت، عالم الاجتماع والانتربولوجيا المعروف، والمتخصص في المجتمع الموريتاني، ومنطقة الساحل، بعد صراع مع المرض. وكان بونت يشغل منصب كبير باحثين في المعهد الفرنسي للبحث العلمي، وتولى إدارة مختبر الانتربولوجيا الاجتماعية في المعهد.
 
ورحل بونت عن 71 عاما، أمضى قرابة 43 عاما من عمره في دراسة المجتمع الموريتاني والصحراوي، وترك قرابة 300 من الكتب والدراسات والمقالات العلمية، تناولت مختلف جوانب حياة المجتمع التاريخية والسياسية والمجتمعية والاقتصادية، إضافة لإشرافه على عدد كبير من أطروحات الدكتوراه حول موريتانيا، في الجامعات الفرنسية.
 
وزار موريتانيا أكثر من مرة، وحاضر فيها، كما زار عدداً من دول المنطقة، وعرف برزانته وهدوءه وطول نفسه في البحث، ومن أبرز مؤلفاته أطروحة (إمارة آدرار الموريتانية : الحريم والمنافسة والحماية في مجتمع قبلي في جنوب الصحراء) التي رأت النور عام 1998 بعد عشرين سنة من العمل.
 
واشترك بونت مع عدد من الباحثين في دراساته حول موريتانيا، ومن أبرزهم عالم الاجتماع الموريتاني عبد الودود ولد الشيخ، مسؤول وحدة الماستر (الانتربولوجيا والفلسفة والاتنولوجيا) بجامعة بول فارلين ميتز في فرنسا، وعضو هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة نفسها. والفرنسي كونسانت هاميس الباحث المتخصص في الإسلام بغرب إفريقيا والأستاذ بجامعة باريس7.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة