مجتمع

وفود عربية رفيعة تصل نواكشوط للمشاركة في منتدى الاستثمار

 
ينتظر أن تبدأ وفود اقتصادية عربية رفيعة، الوصول غدا السبت إلى العاصمة نواكشوط، من أجل المشاركة في “منتدى موريتانيا للاستثمار” الذي تشارك فيه هيئات تمويل عربية وأجنبية.
 
ومن أبرز الوفود التي تصل غدا، الوفد السعودي الذي يترأسه وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبد العزيز العساف، حيث تحضر المملكة العربية السعودية، ضيف شرف للمنتدى الأول من نوعه بين موريتانيا ومؤسسات التمويل.
 
ومن ضمن الواصلين أيضا رؤساء صناديق التمويل العربية، وفي مقدمتها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.
 
ويفتتح المنتدى بعد غد الأحد، باشراف الرئيس محمد ولد عبد العزيز، ويستمر لمدة يومين، كما أفادت مصادر صحراء ميديا ويتوقع أن تشهد عرض مجموعة من الفرص الاستثمارية في القطاعات الإنتاجية كالزراعة والثروة السمكية والمعادن، والبنية التحتية كالطرق والموانئ والمطارات والكهرباء والاتصالات، وقطاعات الخدمات كالمصارف والتأمين والسياحة والانعاش العقاري والصحة والتعليم، بحسب ما سبق أن أعلن عنه سيدي ولد التاه، وزير الاقتصاد والتنمية.
 
وكان ولد التاه قد أكد أن المنتدى سيكون فرصة لابراز الحوافز والتسهيلات الاستثمارية التي يتضمنها قانون الاستثمار الجديد، وقانون منطقة نواذيبو الحرة التي سيزورها المشاركون، في اليوم الثاني للمنتدى، الذي تنظمه الحكومة الموريتانية و”مجموعة الاقتصاد والأعمال” بالتعاون مع هيئات واتحادات محلية.
 
وحسب المنظمين فإن حوالي عشرين هيئة عربية ودولية ستشارك في المنتدى، من بينها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والاتحاد العام للغرف العربية وصندوق النقد العربي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.
 
كما تشارك في المنتدى نخبة من رجال الأعمال والمستثمرين ورؤساء الشركات والمصارف المحلية والعربية، وذلك بهدف التعرف على التطورات التي يشهدها الاقتصاد الموريتاني وفرص الاستثمار في القطاعات المختلفة التي سيعرضها الوزراء الموريتانيون ورؤساء الهيئات الاقتصادية الموريتانية على المشاركين.
 
وسيعرف المنتدى أيضا، مشاركة حوالى 300 رجل أعمال ومستثمر موريتاني وعربي، في مختلف القطاعات.
 
ومن المتوقع أن يشهد المنتدى توقيع بعض الاتفاقيات، والإعلان عن تمويل بعض المشاريع التنموية في موريتانيا، من قبل بعض الهيئات المالية العربية.
 

 
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة