مجتمع

وقفات إخبارية: الأربعاء 6 نوفمبر 2013

في ظل الاستعدادات لبدء الحملة الانتخابية الجمعة المقبل، انتقد حزب التحالف الشعبي التقدمي السلطات الجهوية في ولاية الترارزة، واتهمها بمحاولة التأثير على تصويت الناخبين وتوجيههم نحو حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم.

واعتبر حزب التحالف أن تعهد السلطات الجهوية بتوزيع مساعدات غذائية ومبالغ مالية على رؤساء أحياء مدينة روصو، هو بمثابة “رشوة مكشوفة للناخبين”.
وتساءل فرع الحزب في روصو عن سبب اختيار هذا التوقيت بالضبط لتوزيع المساعدات، معتبراً أن ذلك “يمكن أن يؤول على أنه نوع من رشوة الناخبين من أجل دعم صفوف الاتحاد من أجل الجمهورية”.
القيادي في فرع حزب التحالف الشعبي التقدمي بمدينة روصو، إبراهيم فال..

————————

دعت منسقية المعارضة إلى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في التهم الموجهة للشركة البريطانية (سميث آند أوزمان)، وذلك في سياق متابعتها من طرف القضاء البريطاني بخصوص رشاوى قدمتها للحصول على صفقة سحب بطاقات الناخب في الانتخابات الرئاسية في موريتانيا سنة 2009.
وقالت المنسقية في بيان صحفي إن تشكيل اللجنة من شأنه أن يمكن من معرفة أبعاد ما أسمته “عملية الفساد الدولية الكبيرة”.
المنسقية في بيانها حثت العدالة البريطانية على المضي قدما في تحقيقاتها، قبل أن تطلب من العدالة الموريتانية أن تحقق في القضية.
تقرير سيدي المختار ولد سيدي عن الموضوع

دائما في الشأن السياسي اعتبرت القيادية في حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض منى منت الدي أن حزبها بمقاطعته للانتخابات يضحي بعدد من المكاسب المادية منها ستون مليون أوقية كان يحصل عليها كتمويل من طرف الدولة.

واتهمت منت الدي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالتدخل في ترشيحات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم، متحدثة عن حملة انتخابية يخوضها وزراء في الحكومة.

القيادية في حزب تكتل القوى الديمقراطية المعارض أكدت أنهم في منسقية المعارضة سيستخدمون كافة الجهود لإفشال الانتخابات التشريعية والبلدية المقبلة.

واعتبرت أن المسيرة التي ستنظمها المنسقية مساء اليوم مجرد بداية لسلسلة أنشطة سلمية تهدف إلى إفشال الانتخابات.

————————-

على المستوى الرسمي اختتمت نظمت بمدينة ألاك، عاصمة ولاية لبراكنه، ورشة تكوينية جهوية لتعزيز قدرات المترشحات للانتخابات البلدية والتشريعية المرتقبة.
واستفادت من الورشة التي استمرت ليومين خمسة وأربعين امرأة من ولايات البراكنه، العصابه، غورغول، غيدي ماغا، تكانت واترارزة.
وفيما يلي آراء بعض المشاركات في الورشة..

أفادت مصادر أمنية أنه قد ألقي القبض على متهم بقتل واغتصاب الطفلة (خدي توري)، وهي القضية التي أثارت الشارع الموريتاني منذ أن عثر على جثتها ملقاة على شاطئ المحيط الأطلسي، مطلع الأسبوع الجاري.
وأشارت هذه المصادر إلى أن المتهم هو عامل بناء، كان قد عمل في السابق لدى أسرة الضحية.
وفي نفس السياق نظمت حركة شبابية تطلق على نفسها اسم (تْكلمِي) مسيرة مساء أمس للتنديد بانتشار ظاهرة الاغتصاب في موريتانيا، ودعت إلى إلحاق أقصى العقوبات بالمتورطين فيها.
وقد انطلقت المسيرة من أمام وزارة الداخلية واللامركزية وتوجهت إلى قصر العدل، ورفع المشاركون فيها شعارات تتحدث عن قضية الطفلة (خدي توري).
الناشطة في مبادرة (تكلمي) مكفولة منت أحمد..

إلى واغادوغو، عاصمة بوركينافاسو، حيث أعلنت ثلاث حركات مسلحة ناشطة في شمال مالي، هي الحركة الوطنية لتحرير أزواد والحركة العربية الأزوادية والمجلس الأعلى لوحدة أزواد، عن اندماجها في حركة واحدة.
وقالت الحركات الثلاث أمس إن الهدف من الاندماج هو “توحيد الرؤية السياسية وملف المطالب، مؤكدة أنها ستعمل على “تشكيل لجنة مفاوضات واحدة ولجنة فنية واحدة”، وذلك على ضوء المفاوضات المرتقبة مع الحكومة في باماكو.
وأشارت في بيان مشترك إلى أنها اتفقت على الاندماج في حركة واحدة بعد شهرين من الآن، وذلك من أجل ما التشاور مع القواعد الشعبية.
وكنا قد تحدثنا في اتصال هاتفي من العاصمة واغادوغو مع المبارك أغ محمد، المسؤول الإعلامي للحركة الوطنية لتحرير أزواد.. وسألناه عن حقيقة هذا الاندماج وما سبقه من مباحثات ؟

وعن طبيعة الحركة المقبلة وإن كانت قد بدأت فعلياً تتجسد على أرض الواقع.. قال المبارك أغ محمد:

فقرة ضيف وقضية تستضيف القيادية في حزب التكتل منى بنت الدي.. حاورها محمد حامدو كانتي:

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة