مجتمع

وقفات إخبارية: الاثنين 11 نوفمبر 2013

يوميات الحملة
أصدر الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد لغظف، مساء أمس، مرسوما يقضي بتعيين رئيس وأعضاء المرصد الموريتاني لمراقبة الانتخابات، الذي سيشرف على مراقبة سير العملية الانتخابية.
وكان إنشاء مرصد انتخابي من بين مطالب تقدمت بها الأحزاب المشاركة في الحوار بين السلطة وبعض أحزاب المعارضة عام 2011.
وتولى رئاسة المرصد الوزير السابق التقي ولد سيدي، وكان بعضوية كل من: عبد الرحمن ولد بوبو؛ سيد أحمد ولد حبت؛ بوبكر ولد مسعود؛ الشيخ امباكي فال؛ ابراهيم جارا؛ أم كلثوم بنت حامدينو؛ محمد ولد بوعليبة؛ جا با؛ إزيد بيه ولد الداي؛ زينب بنت محمذن باب ولد اصنيبه؛ محمد ولد محمد الأمين.
————–

دائماً في سياق التحضير للانتخابات التشريعية والبلدية، نشرت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات على موقعها الالكتروني أربعة نماذج من بطاقات التصويت في الانتخابات المقبلة، من المنتظر أن يتم استخدامها في ولايات غورغول وكيدي ماغا وداخلة نواذيبو والعصابة.
وتعتمد النماذج نظام البطاقة الموحدة، حيث يجتمع كافة مرشحي الدائرة الانتخابية في بطاقة واحدة.
وبحسب ما جاء في بيان صادر عن اللجنة المستقلة للانتخابات فإنه قد تم اعتماد اللون الأصفر للوائح البلدية، واللون الأخضر للنيابيات، فيما انفردت اللائحة الوطنية باللون الأزرق، واللائحة الوطنية للنساء باللون الوردي.

——————

شهدت مدينة روصو مساء أمس خلافات حادة بين أنصار حزب الحراك الشبابي من أجل الوطن؛ وأنصار حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، بعد أن قام بعض أنصار الحزب الحاكم بنصب خيمة للدعاية أمام مقر حملة حزب الحراك الشبابي الواقع وسط المدينة.
ولتسليط الضوء أكثر على الموضوع كان محمد ولد بدين قد اتصل في نشرة سابقة بمراسلنا في روصو محمد فال ولد اب وسأله عن أسباب الاحتكاك بين أنصار الحزبين.

انتقد بيجل ولد هميد، رئيس حزب الوئام الديمقراطي الاجتماعي مقاطعة منسقية المعارضة للانتخابات التشريعية والبلدية، واعتبرها خطأ كبير وليست من مصلحة أحزاب المنسقية.

وأشار ولد هميد خلال مهرجان شعبي بمدينة نواذيبو، إلى أنهم في الوئام سعوا إلى إقناع المنسقية بالمشاركة في الانتخابات.

وقال ولد هميد، إن القانون الجديد لا يمنع الوزراء من ممارسة السياسية، ولكنه في نفس الوقت قال إن إرسال وزير الصيد إلى نواذيبو ووزير التنمية الريفية إلى الترارزة ليس ممارسة للسياسة“.

بدوره انتقد القيادي في حزب التحالف الشعبي التقدمي ومرشح الحزب لبلدية لكصر، أحمد ولد صمب، ترشح اماتي منت حمادي عن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في نفس المقاطعة.
واعتبر ولد صمب الذي كان يتحدث أمام أنصاره في لكصر، أن ترشح منت حمادي مخالف للقانون الموريتاني الذي يمنع على القضاة الترشح أو خوض الانتخابات، وذلك في إشارة إلى أن منت حمادي كانت قاضية في محكمة الحسابات قبل أن تعين في الحكومة.

نواصل تغطيتنا الخاصة للحملة الانتخابية بعد أن نستمع لمعلومات عن الخريطة السياسية في ولاية كوركول

نعود إلى نواكشوط حيث يرى أغلب المراقبين أن الأيام الأولى من الحملة الانتخابية ما تزال باهتة، وذلك بالمقارنة مع الحملات الانتخابية التي تعودت عليها المدينة في الأعوام السابقة.
 
أحمدو ولد الحسن تجول مقاطعات نواكشوط وحاول رصد أجواء الحملة والتفاوت بين مقاطعات العاصمة..

دائماً في سياق متابعة أجواء الحملة الانتخابية نستمع إلى جولة ميكرفون صحراء ميديا في مدينة سيلبابي والتي رصد فيها آراء المواطنين هناك حول أجواء الحملة الانتخابية:

من نواكشوط نتحول إلى ولاية لبراكنه حيث سنستمع إلى معلومات سريعة عن الخريطة السياسية هناك:

ونختم فقرة يوميات الحملة من بوتلميت حيث تجول ميكرفون صحراء ميديا في ورصد أجواء الحملة هناك..

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة