مجتمع

وقفات إخبارية: الخميس 21 نوفمبر 2013

نفى الرئيس المالي إبراهيما ببكر كيتا وجود أي خلافات بين بلاده وموريتانيا، وذلك في تصريح أدلى به لصحراء ميديا أمس بعد خروجه من لقاء انفرادي مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم بالكويت على هامش القمة الإفريقية العربية.

وقد اعتبر وزير الخارجية المالي سيدي محمد ولد الذهبي في تصريح لصحراء ميديا، أن اللقاء الذي جمع الرئيسين الموريتاني والمالي سيمكن من إزالة اللبس الحاصل في العلاقات بين البلدين.
 
وكان رؤساء دول الساحل الخمسة: موريتانيا، النيجر، مالي، التشاد، بوركينافاسو، قد عقدوا قمة مصغرة من أجل مناقشة الإستراتيجية التي تقدمها الأمم المتحدة لمنطقة الساحل الإفريقي.
 
الرئيس المالي تحدث لصحراء ميديا عن فحوى القمة المصغرة لدول الساحل

بدوره اعتبر رئيس النيجر محمدو يوسوفو أن القمة المصغرة تسعى إلى مناقشة الإستراتيجية التي تقدمت بها الأمم المتحدة من أجل منطقة الساحل الإفريقي.
 
وقال في تصريح لصحراء ميديا إن على دول الساحل أن تنسق جهودها وتوحد رؤيتها للمقترحات التي ستقدم للأمم المتحدة من أجل تسهيل مرور الإستراتيجية.

انتقد بيجل ولد هميد رئيس حزب الوئام والمرشح في الانتخابات البلدية والبرلمانية الجهود التى تقوم بها منسقية المعارضة لإفشال الانتخابات المقررة السبت المقبل.وقال ولد هميد الذي كان يتحدث في مهرجان انتخابي بروصو، إن محاولات المنسقية الهادفة إلى إفشال الانتخابات منافية للديمقراطية
وأشار ولد هميد إلى ان حزبه شارك في الانتخابات بعدما تبين له ان نتائج الحوار الذي جرى  21011 كانت ملموسة، معتبرا ان تعطيل الانتخابات يشكل فرصة لعودة الديكتاتورية” بحسب تعبيره.

بدأ المرصد الوطني لمراقبة الانتخابات أمس أنشطته في قصر المؤتمرات، الذي تنطلق منه  اليوم الأربعاء بعثات المراقبين الوطنين إلى كافة ولايات الوطن.
 
ودعا رئيس المرصد؛ التقي ولد سيدي في كلمة له، الجميع للعمل بكل شفافية وحياد ونزاهة.
 
وأشار ولد سيدي إلى أن المرصد سيوفر كافة الوسائل اللوجستية من أجل أن يؤدي المراقبون البالغ عددهم أكثر من مائة مراقب، مهامهم في أحسن الظروف.
 
واستعرض الناطق الرسمي باسم المرصد محمد ولد بوعليبه أمام المراقبين، مهام المرصد، المتمثلة في السهر على حسن سير الانتخابات طبقا للنصوص المعمول بها، ووضع معايير موضوعية من شأنها إتاحة مراقبة شفافة وعادلة، والقيام بتكوين المراقبين الوطنيين بالتنسيق مع اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، إضافة إلى تنسيق ومركزة التقارير والبيانات المتعلقة بالرقابة.
 
وللتعليق على هذا الموضوع، كنا قد اتصلنا في برنامج مساء موريتانيا بالدكتور محمد المختار ولد مليل المحلل السياسي، وسألناه بدية عن قدرة المرصد الوطني لمراقبة الانتخابات على القيام بدور الرقابة؟ فقال:

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة