مجتمع

وقفة أمام وزارة العدل للتضامن مع أسرة المصطفى ولد الامام الشافعي

 وقفة أمام وزارة العدل للتضامن مع أسرة المصطفى ولد الامام الشافعي

محمد غلام: يجب دعم وتثمين الشخصيات الموريتانية المؤثرة في العالم بدل تقزيمها وتلفيق الملفات الكاذبة عنها

نظم عدد من المتعاطفين مع أسرة المصطفى ولد الامام الشافعي زوال اليوم الأربعاء وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل الموريتانية، حاملين لافتات كتبت عليها شعارات من قبيل “منع أسرة الامام الشافعي من دخول وطنهم خرق للقوانين والأعراف والقيم”.. “لا لتسخير العدالة في تصفية الحسابات”.

وحضر الوقفة عدد من السياسيين والنواب والإعلاميين والحقوقيين وممثلي بعض المنظمات غير الحكومية، وناشطين في حركتي لا تلمس جنسيتي وضمير ومقاومة.

إضافة إلى بعض أفراد عائلة الامام الشافعي التي منعت أسرة ابنها من دخول موريتانيا، كما أصدرت مذكرة توقيف دولية في حقه من طرف القضاء الموريتاني الأسبوع الماضي.

بيرام ولد الداه ولد اعبيدي، رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية (إيرا)، قال إنهم “كانوا يسعون إلى تخليص الأرقاء من نير العبودية، فإذا بولد عبد العزيز يحاول فرض الرق على غير الأرقاء من أمثال أسرة المصطفى ولد الامام الشافعي”، على حد تعبيره.

ودعا ولد اعبيدي، الذي كان أول المتحدثين خلال الوقفة، إلى “تشكيل جبهة عريضة من أجل تخليص موريتانيا من هذا النظام الذي جمع كل مساوئ الأنظمة الاستبدادية”، على حد وصفه.

كما طالب محمد المصطفى ولد بدر الدين، النائب البرلماني والقيادي بحزب اتحاد قوى التقدم، القوى السياسية والحقوقيين وحملة الرأي إلى أن “يقفوا مع حقوق الإنسان وأن لا يتركوا قضية الامام الشافعي تمر دون إدانة”، مؤكدا على أنها “إذا تركت بدون إدانة، فإن النظام سيواصل استهداف رموز البلد وسياسييه”، على حد تعبيره.

فيما أكد المختار ولد احمين اعمر، عمدة أوجفت، على أن قضية المصطفى ولد الامام الشافعي تدخل في إطار ما وصفه بأنه “تصفية النظام لمشاكله مع الخصوم السياسيين”.

أما القيادي في حزب تواصل الإسلامي محمد غلام ولد الحاج الشيخ فقد قال في تصريح لصحراء ميديا إنه كان من المفترض أن تكون الشخصيات الموريتانية الوازنة والمؤثرة في العالم موضع دعم وتثمين، وليست ضحية للتقزيم وتلفيق الملفات الكاذبة، على حد تعبيره.مريم عزة منت الطالب الناشطة في مبادرة لرفض منع أسرة ولد الامام الشافعي من دخول موريتانيا وإصدار مذكرة توقيف ضده، قالت إن “الهدف من هذه التظاهرة هو رفض تسييس القضاء ونصرة المظلومين”.

وأكدت منت الطالب “إن المشاركين في الوقفة يرفضون جملة وتفصيلا منع أطفال مصطفى ولد الامام الشافعي من رؤية جدهم طريح فراش المرض”، معتبرة أن “السبب في ذلك قرار سياسي غير إنساني”.واعتبرت منت الطالب أنهم “كحقوقيين وناشطين في المجتمع المدني قرروا تنظيم هذه الوقفة أمام وزارة العدل حتى يرفع الظلم عن هذه الأسرة، وتترك الحرية للقضاء بعيدا عن السياسة”، مطالبة الجهات المعنية بـ”عدم إقحام السياسة في القضايا العائلية”، مؤكدة على أن “أسرة الامام الشافعي أسرة موريتانية من حقها زيارة بلدها في أي وقت شاءت”، على حد تعبيرها.

 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة