مجتمع

ولد بدر الدين يطلب من الوزير الأول أن يستقيل، ويتهمه بالاستهزاء والتمرد على البرلمان

ولد بدر الدين يطلب من الوزير الأول أن يستقيل، ويتهمه بالاستهزاء والتمرد على البرلمان

محمد الأمين ولد الشيخ: برنامج الحكومة “كمن يبشر الناس بالجنة وسعادة القبر”

قال النائب البرلماني المعارض، محمد المصطفى ولد بدر الدين، إن الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد لغظف “متمرد على البرلمان حيث طرحت عليه 6 أسئلة ولم يرد على أي منها”، قبل أن يطالبه بالاستقالة أثناء مداخلة برلمانية بعد العرض الذي قدمته الوزير الأول لبرنامج حكومته أمام النواب.

وكان ولد بدر الدين قد وجه انتقادات لاذعة إلى الوزير الأول، متهماً إياه بأنه يستهزئ بالبرلمان ويخترق القوانين، مضيفا بأن اللوحة الوردية التي رسمها في خطابه “منافية للحقيقة”، معتبراً أن “السنة جفاف، والحيوانات مهددة بالموت، والأرواح مهددة بالمجاعة بسبب نقص الحبوب، والبطالة مرتفعة في صفوف الشباب، والحريات العامة مكممة، والثروات تنهب في وضح النهار”.

صالح ولد حننه، النائب البرلماني عن حزب حاتم المعارض، قال إنه “يهنئ الحكومة والرئيس والوزير الأول على تكميم الأفواه وخنق الحريات وتدهور الأوضاع المعيشية”، واصفا خطاب الوزير الأول بأنه “اشتمل في مجمله على وعود دون أن يحمل أي جديد”.

وانتقد ولد حنن الوقت المخصص لمداخلات النواب قائلاً إن “منح النائب دقيقة ونصف لتقييم برنامج حكومة في سنة كاملة، هو نوع آخر من خنق الحريات” على حد تعبيره.

أما النائب البرلماني بداهية ولد اسباعي فقال إن “السنة سنة جفاف ويجب أن تكون السياسات في مجملها ذات طابع اقتصادي لحل مشاكل الناس”، مؤكدا على ضرورة “اعتماد سياسة تشغيل تنهي البطالة خاصة في مجال التعدين”.

واعتبر ولد السباعي أن “الشركات المنجمية تحقق أرباحها على حساب المواطن”، مطالبا بأن “تراعي السياسات المعدنية المقبلة عامل المصلحة الوطنية في التشغيل ومراقبة الشركات حتى تكون استفادة الوطن أكبر” على حد تعبيره.

وفيما يتعلق بقطاع الصيد طالب ولد السباعي “بمرتنة صيد الأعماق واستثنائه من اتفاقيات الصيد مع الأجانب التي يجب أن تقتصر على صيد السطح”، مبررا ذلك بأن الصيد التقليدي يوفر عمالة كبيرة تربوا على 30 ألف مواطن “ويجب إبقاءه خاصا بالموريتانيين”.

كما طالب أيضا بجدولة ديون العاملين في قطاع الصيد، على غرار ما تم فعله بخصوص العاملين في قطاع الزراعة.

محمد الأمين ولد الشيخ، النائب البرلماني عن مقاطعة اركيز من حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، وصف خطاب الوزير الأول بأنه “واعد ومليء بما يسر الموريتانيين”، مضيفا بأن برنامج الحكومة “كمن يبشر الناس بالجنة وسعادة القبر، لما تضمنه من وعود ستحل مشاكل المواطنين” على حد تعبيره.

هذا وكان نواب الأغلبية قد أشادوا بخطاب الوزير، معتبرين أنه أحاط بكافة تطلعات المواطنين والجوانب التي تلامس حياتهم اليومية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة