مجتمع

ولد بوعماتو يقرر إغلاق بنكه.. ويتهم البنك المركزي بالعمل على تدميره

ولد بوعماتو يقرر إغلاق بنكه.. ويتهم البنك المركزي بالعمل على تدميره
قرر محمد ولد بوعماتو؛ رئيس مجلس إدارة البنك العام لموريتانيا، إغلاق البنك احتجاجا على ما وصفه بعمل البنك المركزي الموريتاني، منذ أغسطس 2012، على تفقير البنك العام الذي يملكه، مشيراً إلى أن البنك المركزي “تحول إلى أداة في يد السلطة لتصفية الحسابات”. 
وقال ولد بوعماتو؛ في بيان مطول وزعه اليوم الأحد، إن “مؤسسة يقودها محافظ البنك المركزي الموريتاني تعمل الآن على تدمير البنك العام لموريتانيا”، مؤكدا أن “البنك المركزي تحول اليوم إلى أداة في يد السلطة من أجل تصفية حساباتها مع البنوك والعملاء الذين يرفضون الخضوع للظلم والتعسف”. 
وأضاف رئيس مجموعة بوعماتو التجارية، في نفس السياق، أن البنك المركزي الموريتاني “يعمل على زعزعة مجموعة بوعماتو تحت ذرائع كاذبة”، قبل أن يقول: “نحن نتعرض للابتزاز المتواصل من طرف مفتشي البنك المركزي الموريتاني الذين يلحقون بموظفينا شتى أنواع الإهانات”، وفق تعبيره. 
وقال ولد بوعماتو إن “من استحوذوا على مليارات الأوقية في البنك المركزي الموريتاني (..) يتبخترون الآن في أروقة البنك”. 
وأشار إلى أن “البنك المركزي الموريتاني قرر منذ أسابيع، في تناقض واضح مع نصوصه، أن يجرد البنك العام لموريتانيا من الوصول إلى العملات، وودائع المؤسسات العمومية وشبه العمومية، من المشاركة الطبيعية في عملية التعويض، وتسيير حساباته الخاصة”، على حد قوله. 
وفي نفس السياق اتهم ولد بوعماتو محافظ البنك المركزي الموريتاني وبعض أعضاء الحكومة بإعطاء تعليمات للمؤسسات العمومية والخصوصية، موريتانية كانت أو أجنبية، بسحب ودائعهم من البنك العام لموريتانيا.

نص بيان محمد ولد بوعماتو
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة