مجتمع

ولد حرمه: ثغرة قانون الترحال السياسي سببها خطأ مطبعي

نفى محمد ادريس ولد حرمه ولد بابانا، المستشار القانوني للوزير الأول، ، وجود ثغرة في القانون الذي يمنع الترحال بين الأحزاب السياسية على المنتخبين، وأشار إلى أنه لا عوائق في القانون المذكور. 
وقال ولد حرمه مدير التشريع والترجمة بالوزارة الأولى، في توضيح توصلت به صحراء ميديا اليوم الأحد، إن النائب يفقد مقعده، مثله في ذلك مثل الشيخ والمستشار البلدي، إذا استقال من الحزب الذي أوصله للفوز.
وأضاف “فقد نصت الفقرة الثانية من المادة 22 من الأمر القانوني رقم 91-028 الصادر بتاريخ 7 أكتوبر1991، المعدل بالقانون النظامي رقم 2012-029 بتاريخ 12 أبريل 2012، المتضمن القانون النظامي المتعلق بانتخاب النواب في الجمعية الوطنية : (يفقد النائب الذي يستقيل من حزبه أثناء انتدابه مقعده تلقائيا وتبدأ عملية إبداله حسب الصيغ المنصوص عليها في القانون)”. 
وأشار إلى أن هذه الفقرة، التي صادق عليها البرلمان بغرفتيه، سقطت من المادة المنشورة بالجريدة الرسمية في عددها رقم 1262 بتاريخ 30 أبريل 2012. ويعود سبب البتر إلى خطأ مطبعي ورد في قرار المجلس الدستوري رقم 005-2012
وأكد مستشار الوزير الأول، أنه فور نشر القانون المعيب قام المجلس الدستوري بالتصحيح المطلوب، وأعيدت الفقرة إلى مكانها، وتولت المديرية العامة للتشريع والترجمة ونشر الجريدة الرسمية ــ التي يديرها ولد حرمه ــ نشر القانون من جديد في شكله الصحيح في العدد الموالي للجريدة الرسمية رقم 1263 بتاريخ 15 مايو 2012 الصفحة 428.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة