مجتمع

ولد عبدالعزيز: الاستثمار في الشباب سيحد من الهجرة

دعا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، إلى الاستثمار في الشباب لتمكينه من ولوج سوق العمل، معتبراً أن ذلك سيساهم في مكافحة الهجرة السرية.

وقال ولد عبد العزيز خلال افتتاحه للقمة الأوروبية الأفريقية زوال اليوم ببروكسيل، إن “الاستثمار في السكان يعني بالنسبة لنا في المقام الأول الاستثمار في الشباب، تعليما وتكوينا وتأهيلا لتمكينه من ولوج سوق العمل بكفاءة”.

وأضاف أن الاستثمار في الشباب من شأنه أن “يجفف واحدا من أكبر منابع الهجرة السرية”.

واعتبر ولد عبد العزيز أن انعقاد القمة الأوروبية الأفريقية الرابعة يعد “تكريسا لنهج التشاور الدوري الذي تبنيناه”، وأضاف: “إننا نتطلع جميعا إلى أن تكون قمتنا هذه بداية مرحلة جديدة في تاريخ تعاوننا”، مشدداً على أهمية الشراكة في الجوانب السياسية والأمنية بالإضافة إلى التجارة والاستثمار.

ودعا ولد عبد العزيز إلى “تعزيز التعاون التجاري والاستثماري سبيلا لتحقيق منافع مشتركة في ظل النمو القوي الذي تشهده اقتصاديات دول أفريقيا ومؤشرات تعافي دول الاتحاد الأوروبي من مخلفات الأزمة المالية”.

وفي سياق حديثه عن السلم قال ولد عبد العزيز إنه “لا يمكن تصور تنمية بدون أمن واستقرار وفي المقابل لا يتأتى السلم بدون تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة”، مشيراً إلى أن ذلك “دفع البلدان الأفريقية عموما وبلدان منطقة الساحل خصوصا إلى تنسيق سياساتها الأمنية لمواجهة الجماعات الإرهابية والمنظمات الإجرامية”، وفق تعبيره.

وأكد أن التنسيق الأمني “أثمر نتائج ملموسة تمثلت في تراجع العمليات الإرهابية في المنطقة”، وأرجع ذلك إلى “التعاون مع شركائنا الدوليين خاصة الاتحاد الأوربي الذي نتطلع إلى أن يضاعف جهوده للإسهام بصفة فعالة في تعزيز قدرات الدول الافريقية على مواجهة التحديات وإدارة الأزمات”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة